هيئة الاستثمار تبحث مشاكل ومعوقا ت المستثمرين الصناعيين

أخبار مصر


بحث الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مع أعضاء النقابة العامة للمستثمرين الصناعيين برئاسة محمد جنيدي المشاكل والمعوقات التي تواجه المستثمرين الصناعيين، مع عرض مجموعة من المقترحات المقدمة من النقابة العامة للمستثمرين الصناعيين من أجل إيجاد حلول لهذه المشكلات.

وقال فهمي -خلال اللقاء - إن الهيئة العامة للاستثمار تعمل بكامل طاقتها من أجل التيسير على المستثمرين والدفاع عن مصالحهم وإيجاد كافة الحلول الممكنة لبعض المعوقات التي تواجههم سواء في الهيئة أو مع الجهات الأخرى التي يتعامل معها المستثمر، كما استمع إلى المعوقات التي طرحها المستثمرون خاصة التي تواجههم مع قطاع البنوك ومع الجهات الحكومية المختلفة.

و أضاف أن الهيئة اتخذت العديد من الحلول العاجلة لحل مشاكل المستثمرين، من بينها عمل جلسات توافقية مع الجهات الحكومية وقطاع البنوك لحل مشاكل المستثمرين، لافتاً إلى ضرورة الإسراع في عمل جلسات بالتوالى مع البنوك والتأمينات والضرائب والتنمية الصناعية والجمارك مع نقابة المستثمرين الصناعيين لتقريب وجهات نظرهم وإيجاد الحلول العاجلة لمشكلاتهم.

واستعرض فهمي دور وآليات عمل اللجنة الوزارية لفض المنازعات، برئاسة وزير العدل ، موضحاً أنها تقوم بعمل تسوية بين المستثمر والجهات الحكومية بعيداً عن ساحات القضاء، وتكون قراراتها ملزمة للجهة الحكومية وغير ملزمة للمستثمر، ومن ثَمًّ يكون للمستثمر حرية الأخذ بقرار اللجنة أو اللجوء إلى القضاء، كما أعلن أن اللجنة حلت 20 مشكلة تقدر قيمة المردود منها بمليارات الجنيهات.

وشدد على أن الهيئة تأخذ دائماً صف المستثمر وتكون بمثابة المحامي الذي يدافع عن حقوقه، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد تفعيلاً كاملاً لسياسة للامركزية، حيث سيتم إنشاء أربعة فروع جديدة لمجمع خدمات الاستثمار بسوهاج ومدنية 6 أكتوبر ومدينة جمصة والوادي الجديد، لتكتمل بذلك شبكة خدمات الاستثمار في معظم محافظات الجمهورية.

وأشار فهمى إلى أن الهيئة ستصدر نشرة شهرية تتضمن كل الإجراءات والقوانين المعمول بها لخدمة المستثمر وإطلاعه على كل جديد في مجال الاستثمار وسيتم توزيعها على جمعيات المستثمرين في أنحاء الجمهورية ليقوموا بدورهم بتوزيعها على المستثمرين التابعين لهم.

واستمع فهمي خلال اللقاء إلى المقترحات المقدمة من النقابة العامة للمستثمرين الصناعيين، حيث اقترح محمد جنيدي نقيب المستثمرين أن يتم تفعيل خط السكك الحديد الموجود بالفعل لنقل العمال من مدينتى 6 أكتوبر والعاشر من رمضان ، حيث أن هناك 120 ألف عامل يتحركون يومياً من وإلى أماكن عملهم.

كما طالب مستثمرو الصعيد بتفعيل النقل النهري لتيسير نقل الخامات والعمال، وكذا بتفعيل طريق الصعيد - البحر الأحمر وتطوير المطارات، لافتين إلى نقص العمالة المدربة بالصعيد وأن هناك موارد طبيعية لم تستغل بعد، إلى جانب وجود عدد من المعوقات في التصدير.. بينما طالب بعض المستثمرين بضرورة تدعيم دور الهيئة العامة للاستثمار وربطها بالهيئات الأخرى.

حضر الاجتما ع أعضاء النقابة من رؤساء مجالس إدارة الشركات الصناعية وأصحاب المصانع، وبحضور كل من نيفين الشافعي مساعد وزير الاستثمار ووفاء صبحي نائب رئيس هيئة الاستثمار وعلاء عمر نائب رئيس الهيئة، ونخبة من مسئولي الهيئة العامة للاستثمار.