روسيا والصين توقعان صفقة غاز بـ 400 مليار دولار

عربي ودولي



وقعت شركة (غازبروم) الروسية وشركة النفط والغاز الوطنية الصينية (سي إن بي سي) ، اليوم الأربعاء ، صفقة تاريخية لتوريد 38 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الروسي من شرق سيبيريا إلى الصين لمدة ثلاثين عاما بقيمة إجمالية تصل إلى 400 مليار دولار.

وجرى توقيع الصفقة التي تعد الأضخم عالميا في مجال الغاز - حسبما ذكرت وكالة أنباء (نوفوستى) الروسية - في اليوم الثاني من الزيارة الرسمية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين .

ورفض رئيس شركة (غاز بروم) الروسية ألكسي ميلير ، الإفصاح عن سعر الغاز الذي سيجري تصديره للصين وفق الصفقة ، معتبرا إياه سرا تجاريا ، لكنه كشف أن القيمة الإجمالية للصفقة تصل إلى 400 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ الصفقة في العام 2018 بتصدير 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا مع إمكانية رفع هذا الرقم إلى 60 مليار متر مكعب.

وكان من المتوقع توقيع الصفقة يوم أمس الثلاثاء إلا أن الخلاف حول سعر الغاز الطبيعي ، وشروط الدفع المسبق شكل حجر عثرة في المفاوضات ، إذ كانت الصين تعول على سعر أدنى للغاز في حال وافقت على شرط الدفع المسبق ، أما بالنسبة لشركة (غازبروم) فتفضّل أن يكون السعر أعلى وأكثر مرونة ، ومن شأن هذه الصفقة ، توثيق العلاقات بين البلدين وستتيح لموسكو تنويع زبائن الطاقة وخلق توازن في الأسعار.

وفي قطاع الطاقة أيضا تعاقدت شركة (نوفاتيك) ثاني أكبر منتج للغاز في روسيا ، مع شركة (سي أن بي سي) الصينية على توريد 3 ملايين طن سنويا من الغاز المسال من مصنع الشركة الذي يجري بناؤه في شبه جزيرة يامال في الشمال القطبي الروسي ، فيما اتفقت شركة (روس نفط) ، كبرى شركات النفط الروسية مع الجانب الصيني على توريد أكثر من 360 مليون طن من النفط على مدار ربع قرن مقبلة.