إيران: زيارة أمير الكويت لطهران خطوة في مسار تعزيز التعاون الإقليمي

عربي ودولي


قال مساعد وزير الخارجية الإيراني لشئون الدول العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان إن الزيارة المرتقبة لأمير دولة الکويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لطهران تأتي في إطار جهود حکومة الرئيس روحاني لتعزيز التعاون الثنائي والإقليمي واستباب الأمن في المنطقة.

وأضاف أمير عبداللهيان اليوم الجمعة في مذکرة بعث بها إلى وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا): الجمهورية الإسلامية الإيرانية تولي أهمية خاصة لترسيخ التعاون مع دول الجوار في منطقة الخليج الفارسي خاصة دولة الکويت الشقيقة .

وأوضح أنه من المقرر أن يتم خلال هذه الزيارة بحث العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية وکذلك سبل مواجهة التحديات الأمنية في المنطقة منها التطرف وإذکاء نار النزاعات الطائفية.

وأکد أن الحکومة الإيرانية أدرجت تمتين العلاقات مع دول الجوار ضمن أولوياتها وتعمل على تعزيز الثقة المتبادلة معها .

وأشار إلى تبادل الزيارات بين وزير الخارجية الإيراني ووزراء خارجية دول الجوار وأکد أن إيران عززت علاقاتها مع هذه الدول على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدفاعية وتمخضت عن إجراء مناورات مشترکة مع سلطنة عمان وکذلك تشکيل لجنة أمنية مشترکة مع قطر .

کما أشار إلى الأهمية التي توليها الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتعزيز العلاقات مع السعودية وقال يتم حاليًا اتخاذ خطوات متبادلة نأمل أن تتکلل بالنجاح خاصة وأن التعاون مع السعودية يلعب دورًا مهمًا في استتباب الأمن في المنطقة .

كان وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله أبدى في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية الصادرة اليوم الجمعة استعداد بلاده للقيام بوساطة لحل الخلافات بين السعودية وإيران ، وذلك خلال زيارة أمير الكويت إلى طهران بعد غد الأحد.

و حول الأوضاع الراهنة في البحرين أوضح أمير عبداللهيان أن إيران تدعم الحل السياسي القائم على الحوار وتدعو إلى استقرار الأمن في هذا البلد.