محافظ الدقهلية يشيد بدور مديرية الزراعة بالمحافظة خلال الشهر الماضي



أشاد اللواء عمر الشوادفى محافظ الدقهلية، بجهود العاملين بمديرية الزراعة وإدارات التعاون الزراعي بالدقهلية لحرصهم وعملهم المستمر لتنمية الإنتاج الزراعي وكافة الأنشطة الزراعية كمًا ونوعًا، وذلك من خلال تفعيل دور الإرشاد الزراعي والتدريب في مجالات التنمية الريفية، وكذا توفير مستلزمات الزراعة الأسمدة، مياه الري،المبيدات اللازمة للمحاصيل الزراعية بجميع أنواعها والتصدي للتعديات على الأراضى الزراعية بنطاق المحافظة .

وأشار المحافظ إلى أنه في خلال شهر مايو الماضي لعام 2014م تم تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج الزراعية من الندوات، التدريب، الاجتماعات، المقابلات الشخصية، القوافل الإرشادية، المراكز الإرشادية، أيام الحقل لتدريب المزارعين وتحقيق أقصى استفادة ممكنة لهم وذلك في كافة مدن ومراكز المحافظة، فضلا عن برامج تدريب فى مجال تربية الدواجن وزراعة عيش الغراب والمحافظة على البيئة وترشيد المياه ومكافحة مرض البلهارسيا، هذا وقد تم زراعة عدد كبير من الأشجار المثمرة .

وأكد الشوادفي بأنه تم التوجيه بإستمرار تكثيف جهود العاملين بالإدارات الزراعية وإدارات التعاون الزراعي ومناطق الإصلاح الزراعي بدائرة المحافظة للعمل على توفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة، تقاوي، مبيدات، تسويق، مياه ري لكافة المحاصيل الزراعية ، بالإضافة إلى القروض التي يتم منحها للمزارعين وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة مع مراعاة مراقبة صلاحية وجودة تلك المستلزمات وعدم تأثيرها على الصحة والبيئة .

كما أكد المحافظ بضرورة إحكام السيطرة والرقابة على الأسمدة والمبيدات الزراعية والتقاوي لضمان وصولها لمستحقيها بالأسعار الحقيقية. على جوانب الطرق ومداخل المدن بأنحاء المحافظة منها على سبيل المثال المنطقة الواقعة بين صعود وهبوط كوبري المنصورة العلوي، طريق سللنت مركز المنصورة، مدخل منية النصر وغيرها من الطرق بمناطق متعددة بنطاق المحافظة ويتم متابعة ما تم زرعه بإستمرار للوقوف على مدى نموها.

كما أشار المحافظ إلى أهمية التخلص الآمن من كل المخلفات الزراعية والاستفادة منها في إنتاج السماد العضوي. كما شدد على أهمية التصدي بكل حزم لحالات التعدي على الأراضى الزراعية وتطبيق القانون على المخالفين واستمرار حملات الإزالة.