استئناف المباحثات بين أوكرانيا وروسيا حول الغاز

عربي ودولي


أوردت صحيفة ليبراسيون الفرنسية خبرًا يُفيد بأن المفوض الأوروبي للطاقة جونتر أوتينجر أعلن أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق بين روسيا وأوكرانيا حول سعر الغاز الذي تشتريه كييف وسداد ديون الغاز، ولكن سوف تُستأنف المفاوضات مساء الثلاثاء أو صباح الأربعاء في بروكسل.

وبعد سبع ساعات من مفاوضات صعبة بدأت في وقت مبكر من مساء الاثنين بين ممثلي الجانبين، قال جونتر أوتينجر: تمت مناقشة جميع النقاط و تم اقتراح حلول و سوف تُستأنف المباحثات في الساعة الحادية عشرة من مساء الثلاثاء أو الساعة التاسعة من صباح الأربعاء في بروكسل.

وأوضح المفوض الأوروبي: لدينا أسئلة لا تزال مطروحة ومواقف مختلفة ، مشيرًا إلى أنه يتعين على الجانبين التشاور مع حكوماتهما وقادتهما .

ومن جانبه، قال وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان: لم نتوصل إلى اتفاق ولم نحرز تقدمًا، ولكن هناك خبر جيد أن المفاوضات سوف تستمر .

وصرح برودان: نرغب في حل شامل يقوم بتسوية قضايا أسعار الغاز وسداد الديون، ولكن لا يمكننا الموافقة على آلية حساب الأسعار التي اقترحتها شركة غازبروم. (...) نريد سعرًا عادلًا على أساس السوق .

وأشار وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أنه طلب سداد مبلغ 1,47 مليار دولار قيمة الفواتير المستحقة عن شهري نوفمبر وديسمبر 2013 في العاشر من يونيو.

وأضاف نوفاك أنه إذا لم يتم تسوية الأمر في هذا الموعد، ستطالب روسيا أيضًا بدفع 500 مليون دولار مستحقة عن شحنات شهري ابريل ومايو 2014، مؤكدًا أن روسيا ترغب في التوصل إلى اتفاق.

وتهدف المفاوضات بين شركتي الغاز الروسية غازبروم والأوكرانية نافتوجاز إلى التوصل إلى اتفاق حول خطة لتسوية ديون الغاز وتحديد سعر الغاز. وتقدر غازبروم هذه الديون بـ2,2 مليار دولار.

كما يجب التوصل إلى اتفاق حول سعر الغاز الذي تبيعه غازبروم إلى نافتوجاز، وكذلك اتفاق حول الكميات. ومن المفترض أن يتراوح السعر بين 268 إلى 480 دولار لكل ألف متر مكعب. واشترت أوكرانيا نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2013.