الكهرباء: 430 ألف مواطن تقدموا بطلبات للحصول على العدادات الكودية

أخبار مصر



شهدت إدارات شركات الكهرباء على مستوى الجمهورية، منذ يونيو الجارى، إقبالاً متوسطًا فى بعض الشركات، وكثيفًا فى أخرى، وذلك لتقديم طلبات الحصول على العدادات الكودية للمناطق العشوائية.

وبلغ عدد من تقدموا بمحافظات الإسكندرية وشمال وجنوب القاهرة 430 ألف مواطن حتى الآن.

وأكد مصدر بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن هناك إقبالاً متوسطًا من جانب المواطنين لتقديم طلبات الحصول على العدادات الكودية للمناطق العشوائية، مشيراً إلي أن عدد المواطنين الذين تقدموا بطلبات الحصول على العدادات الكودية بلغ حتى الآن 80 ألف مواطن.

وفى جنوب القاهرة تصدرت أحياء فيصل والهرم الأكثر إقبالاً على تقديم طلبات الحصول على العدادات.

من جانبه أكد المهندس أسامة عسران، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن عدد المواطنين الذين تقدموا بطلب للحصول على عدادات كودية للمناطق العشوائية بلغ 200 ألف مواطن.

وأضاف عسران، أنه سيتم البدء فى عمل مقايسات للمواطنين، الذين سبق أن تقدموا بطلبات فى يونيو 2013 أولاً، والذين تقدموا مجددًا خلال شهر من ميعاد تقديم الطلب.

وأشار رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إلى أنه سيتم البدء بالمرحلة الأولى التى تضم الأدوار المخالفة بعقارات بها عدادات كهرباء بالفعل، موضحاً أن قرار تقنين أوضاع المخالفين يعود على المستهلك فى المقام الأول بالفائدة، لأنه يسدد قيمة استهلاكه فقط، علاوة على ترشيد استهلاكه للطاقة.

فيما أكد المهندس محمد بكر، رئيس شركة كهرباء الإسكندرية، أن عدد المواطنين الذين تقدموا بطلبات الحصول على عدادات كودية لمناطق بـ23 إدارة على مستوى المحافظة بلغ 150 ألف مواطن.

وأشار بكر، إلى أن الإقبال الكثيف ليس الأهم لتقنين أوضاع المخالفين، وإنما الأهم هو سداد قيمة المقايسات قبل مرور شهر على تاريخ عمل المقايسة، مشيرًا إلى أن تكلفة المقايسة 250 جنيًها لكل كيلو فولت أمبير لكل 100 متر.

ويرى بكر، أن قرار تقنين أوضاع المخالفين له عدة مزايا على المستهلك، وهى سداد قيمة استهلاكه فقط بدلاً من نظام الممارسة الذى يكبد المستهلك مبالغ مالية كبيرة بدون قراءة عداد، علاوة على تحسين الخدمة بدلاً من أن تتحمل وزارة الكهرباء أعباء استهلاك المخالفين للكهرباء.

وفى نفس سياق قال المهندس محمد السيد، رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، أن الإقبال على تقديم طلبات الحصول على عدادات كودية للمناطق العشوائية بمحافظات القناة ضعيف، ومنعدم بمحافظات شمال وجنوب سيناء.

وأضاف السيد، أن شركة القناة تضم محافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر و الشرقية والمدن الجديدة العاشر من رمضان والعبور والشيخ زايد .

وأشار السيد، إلى أن جميع إدارات الشركة على أتم استعداد لاستقبال المواطنين وعمل جميع الإجراءات اللازمة، لتوصيل العدادات الكودية للمناطق العشوائية.

ومن ناحية أخرى، أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن عدد العدادات الكودية المتوفرة التى سيتم توصيلها للمناطق العشوائية تبلغ 2 مليون عداد، مقسم بين التجارى والمنزلى على مرحلتين، الأولى العقارات التى توجد بها توصيلات كهرباء شرعية وبها أدوار مخالفة، والثانية هى من لا يوجد بها من الأساس توصيلات كهرباء.