إيران: ما يحدث في العراق "مؤامرة أجنبية"

عربي ودولي



وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، الاحداث الأخيرة في العراق بأنها ليست حربا بين الشيعة والسنة، وإنما هي مؤامرة أجنبية.

وأفادت الدائرة العامة للدبلوماسية الإعلامية في وزارة الخارجية الايرانية، حسبما أوردت وكالة أنباء /ارنا/ الإيرانية، بأن تصريح ظريف جاء خلال استقباله وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل في السودان إشراقة سيد محمود التي تزور ايران تلبية لدعوة من وزير العمل والشؤون الاجتماعية الايراني علي ربيعي.

وأشار ظريف خلال اللقاء إلي العلاقات الممتازة بين طهران والخرطوم.. قائلا نمتلك رؤية استراتيجية للعلاقات بين البلدين ونولي أهمية فائقة لعلاقاتنا الطيبة مع الحكومة والشعب السوداني وهي علاقات مبنية علي المصالح والرؤي المشتركة علي الأصعدة الثنائية والإقليمية والدولية .

ولفت ظريف الي مواجهة إيران والسودان لتحديات مشتركة من ضمنها الضغوط واجراءات الحظر الظالمة المفروضة من جانب الغرب، مؤكدا وجود أرضيات متعددة ومتنوعة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.. معربا عن أمله في أن تؤدي هذه الزيارة وكذلك استمرار الزيارات المتبادلة للمسؤولين الايرانيين والسودانيين والمتابعة الجدية للاتفاقيات بين البلدين إلى توفير الأرضية للتعاون الممتاز بين البلدين في جميع المجالات.

وأكد ظريف أنه ينبغي على الدول الإسلامية المؤثرة أن تنظر بوعي ورؤية استراتيجية لتطورات الأحداث وأن تمنع التفرقة المثارة من قبل أعداء العالم الاسلامي بين الطوائف الاسلامية.