واشنطن تستفز رئيس كوريا الشمالية باغتياله



أندرو أميل

واشنطن تسعى ﻻستفزازنا عن طريق عرض فيلم يشوه صورة كوريا الشمالية وقائدها .. هذه هي الجملة الأشهر في كوريا بعد أن أطلقت شركة سوني بيكتشرو مقدمة إعلانية لفيلم The interview ، الذى أثار غضب كوريا الشمالية، حيث يصور عملية اغتيال رئيسها كيم جونغ أون، ويقوم ببطولة الفيلم النجمان جيمس فرانكو وسيث زوغين في دور إعلاميين سيقومان بمقابلة مع رئيس كوريا الشمالية الذى يؤدي دوره الكورى الناشئ فى أمريكا كا راندال بارك، والذي ظهر في المقدمة الإعلانية شبيها للغاية بالرئيس الكوري، وترى الحكومة الأمريكية أن ذلك وسيلة مناسبة للوقوف ضد الحكم الديكتاتوري في دولة كوريا الشمالية الدولة الأخطر فى العالم حاليا على حد وصفه.

وقوبل الفيلم بمعارضة كيم ميونغ، المتحدث الرسمى فى كوريا الشمالية، الذى أوضح بأنه ليس من حق أمريكا انتقاد دولة أخرى، متسائلا عن كيفية التفكير في اغتيال رئيس دولة فى الوقت الذى اغتال فيه أمريكيون الرئيس الأمريكى السابق جون كنيدى، كما حذر الرئيس الأمريكى باراك أوباما من مخطط اغتياله من قبل الجيش الأمريكى، وأضاف في تصريحات لصحيفة التليجراف ، أن هذا يعكس السياسة الخارجية اليائسة لأمريكا في التمكن من التخلص من رئيس كوريا الشمالية، ولكن فى النهاية أشار إلى أن كيم جونغ أون قد يشاهد الفيلم بنفسه عند إصداره في أكتوبر القادم .

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن متحدث باسم وزارة الخارجية، قوله: صناعة وعرض فيلم يتحدث عن مخطط يلحق الضرر بقائدنا الأعلى هو عمل إرهابى وعدوانى صارخ.. ولن نسمح بهذا على الإطلاق، وهدد بتحرك مضاد تجاه عرض الفيلم، لأن هذا العمل يثير عاصفة من الكراهية والغضب بين الشعب الكوري الشمالي والجنود .

يذكر أن كيم معروف بجنون العظمة، وخلال 3 سنوات من وصوله للحكم، تمكن كيم من جذب أنظار العالم أكثر من مرة عبر فيها عن عدد من التصريحات والأفعال مثل أنه أمر بقتل عمه ذى النفوذ للقضاء على ما سماه محاولة لقلب نظام الحكم، وأيضا إجبار أطفال المدارس على تسريحه شعره الخاصة، وأمر بإجبار الكوريين الشمالين بتشجيع منتخب الجزائر في مباراة كاس العالم ضد منتخب كوريا الجنوبية.