ضغوط من التجار علي أصحاب سيارات النقل لعدم رفع الأسعار.. وتوقعات بزيادة 14%

الاقتصاد



أكد عدد من التجار إن أسعار السلع لم ترتفع رغم زيادة سعر المواد البترولية الأخيرة بسبب استجابتهم مع المنتجين والمستوردين لما أكد علية الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومة المهندس إبراهيم محلب بضرورة استيعاب الزيادة وعدم رفع أسعار السلع رغم محاولات بعض أصحاب سيارات النقل برفع اسعار نقل البضائع منذ زيادة أسعار البنزين والسولار.

وقال المهندس سامح زكي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة وعضو شعبة المستوردين إن أسعار السلع مستقرة عند معدلاتها الطبيعية حتى الآن رغم زيادة اسعار المواد البترولية بسبب ضغوط التجار والمنتجين علي أصحاب سيارات النقل بعدم رفع سعر نقل البضائع واستيعاب الزيادة بين التجار والمنتجين وأصحاب سيارات النقل.

وأضاف زكي إن هناك إلتزام من التجار والمنتجين بما إتفقوا علية مع رئيس مجلس الوزراء بإستيعاب زيادة أسعار المواد البترولية حتي لا تصل الي المستهلك النهائي وهو ما تم تنفيذه بالفعل منذ الزيادة.

وأكد سيد النواوي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية واحد كبار مستوردي اللحوم إن المستوردين لن يرفعوا أسعار منتجاتهم بسبب ولكن من المتوقع إن تكون هناك زيادة تتراوح بين 13 و14% في أسعار السلع بالسوق من خلال باقي حلقات تداول السلعة حتي المستهلك الذي سيتحملها في النهاية بسبب ارتفاع تكلفة النقل.

وطالب النواوي الحكومة بضرورة الابتعاد عن التهديد لعدم خلق سوق سوداء وزيادة المشكلات للشارع والاتجاه الي زيادة الدور التنافسي وتقديم خدمات حقيقية وملموسة للمواطن تعوضه عن رفع الدعم سواء فيما يتعلق بالتعليم او الصحة او السلع المتنوعة بالمجمعات الاستهلاكية وبطاقات التموين.

وقال أحمد يحيي نائب رئيس الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية إن أسعار السلع ليس بها أي زيادة جديدة منذ رفع سعر الوقود حتي الوقت الحالي ولكن من المتوقع ان يكون هناك ارتفاعا في أسعار منتجات الالبان خاصة المستوردة بسبب زيادة سعرها عالميا من بلاد منشأها ولا علاقة لها بإرتفاع سعر الوقود بالمرة.

في حين اكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالقاهرة، إن هناك زيادة في أسعار الدواجن بنسبة تصل الي 10% بسبب زيادة أسعار النقل ولكنها تعتبر نسبة غير مؤثرة بالمرة علي الأسعار العامة للدواجن بالسوق بسبب ركود حركة المبيعات وزيادة المعروض ورغبة التجار في تنشيط مبيعاتهم من خلال تخفيض هامش ربحهم.

بيمنا اكد احمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء ورئيس جمعية النقل الثقيل بدمياط إنه لا يوجد إي زيادة في أسعار نقل البضائع بعد الزيادة الجديدة في سعر الوقود.

وأنتقد الزيني ما يتردد عن رفع أسعار نقل البضائع قائلا إن من يرددون ذلك يرغبون في رفع أسعار السلع وتحقيق هامش ربح ضخم علي حساب أصحاب سيارات النقل لافتا الي إن أصحاب سيارات النقل ملتزمون بما وعدوا به رئيس مجلس الوزراء بإستيعاب زيادة أسعار الوقود وعدم رفع سعر النقل وهذا ما نلتزم به حاليا شكلا ومضمونا خاصة إن زيادة اسعار المواد البترولية بالنسبة لكميات السلع الكبيرة التي يتم نقلها تعتبر غير مؤثرة مقارنة بكميات السلع التي يتم نقلها.