مسئولون أمريكيون يدافعون عن كيرى فى مواجهة الانتقادات الإسرائيلية

عربي ودولي



تداعى مسؤولون، فى إدارة الرئيس باراك أوباما للدفاع عن وزير الخارجية جون كيرى، اليوم الاثنين بعد تصاعد انتقاد فى إسرائيل لمحاولة كيرى الفاشلة للوصول لوقف لإطلاق النار، بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وتركزت الانتقادات لكيرى، على الأفكار التى يقول مسؤولون أمريكيون إنها أرسلت لمسؤولين إسرائيليين استنادا إلى مبادرة مصرية، لوقف إطلاق النار تقضى بوقف فورى للاقتتال وإجراء محادثات بعد 48 ساعة بين مسؤولين إسرائيليين، ومصريين وفلسطينيين فى القاهرة.

وتسربت الوثيقة السرية إلى وسائل الإعلام الإسرائيلية التى فسرت المقترح على أنه مرتبط بجهود أمريكية لوقف الحملة العسكرية الإسرائيلية الرامية لتدمير أنفاق حماس فى غزة التى استخدمها النشطاء الفلسطينيون فى شن هجمات على جنود إسرائيليين.

وكان عنوان مقالة رأى فى صحيفة تايمز أوف إسرائيل جون كيري: الخيانة وذلك بشأن محاولة كيرى تأمين وقف لإطلاق النار. وجاء فى المقالة من المدهش أن تدخل الوزير فى حرب حماس يمكن الحكومة الإرهابية فى غزة التى تسعى لتدمير إسرائيل.

وتشككت الحكومة الإسرائيلية بشأن دوافع كيرى ولا سيما بعد أن سجلت له عبارة تهكمية دون أن يعلم فى مقابلة مع فوكس نيوز وهو يسخر من هجوم إسرائيل على غزة بالقول يالها من عملية دقيقة!! .

ورفضت جين ساكى المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية الانتقادات قائلة إن سبب تدخل كيرى فى مساعى وقف إطلاق النار هو وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل من جانب مقاتلى حماس.

وأضافت أعتقد أنه لا بد من بذل مجهود جبار للعثور على حليف لإسرائيل أقوى من الوزير كيرى، وأشارت إلى تسريب التصريحات غير المقصودة من جانب كيرى بالقول رأينا هو ببساطة أن هذه ليست الطريقة التى يتعامل بها الشركاء والحلفاء مع بعضهم البعض.