بي إم دبليو X5 .. سيارة أثبتت حضورها بقوة في يوم من الأيام



عادة ما تنطوي اتجاهات الموضة على عيب خطير؛ ألا وهو أنها تنقضي بعد فترة من الوقت وتصبح في طي النسيان. فعلى سبيل المثال كان من الأناقة لفترات طويلة الذهاب إلى التسوق على متن سيارة دفع رباعي فاخرة ذات قدرات حصانية هائلة وباهظة التكاليف وثقيلة الوزن نوعاً ما والتي يُطلق عليها في أغلب الأحيان اسم SUV؛ أي السيارة الرياضية متعددة الأغراض. ولكن في الآونة الأخيرة لم تعد هذه السيارة هي الاتجاه السائد، حيث فقدت سيارات الدفع الرباعي ذات الاستهلاك الكبير للوقود بريقها. ولكن هذا الأمر ينطوي أيضاً على بعض المزايا؛ حيث يتم عرض سيارات SUV المستعملة في الأسواق بأسعار مناسبة نسبياً، على سبيل المثال سيارة بي إم دبليو X5. علاوة على أن هذه السيارة لم تظهر بمستوى سيء على الإطلاق في إحصائيات الأعطال الصادرة عن نادي السيارات الألماني (ADAC).

وأعلن نادي السيارات بمدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا، أن سيارة بي إم دبليو X5 تنتمي إلى فئة السيارات التي تتمتع بالاعتمادية والموثوقية ولا يوجد بها أية أوجه قصور أو عيوب خطيرة. ولكن ظهرت أحياناً بعض الأعطال بالشاحن التوربيني مع محركات الديزل وكذلك اختلالات وظيفية في نظام التحكم في المحرك. وبالإضافة إلى ذلك فقد أدى ظهور بيان غير دقيق لمحتوى خزان الوقود في بعض الحالات إلى توقف السيارة بدون قصد، كما تم تسجيل بعض الأعطال بناقل الحركة الأوتوماتيكي. وعلاوة على ذلك تتقاسم السيارة X5 أحد العيوب مع الكثير من السيارات الأخرى المجهزة بالعديد من الأنظمة المساعدة؛ ألا وهو فراغ شحنة البطاريات.

وتجدر الإشارة إلى أن السيارة X5 ظهرت في الأسواق في آواخر عام 1999. وفي الموديلات التالية تم توسيع برنامج المحركات، حيث تم في عام 2003 إجراء بعض التحسينات وأعمال التطوير على الجيل الأول من هذه السيارة. أما الجيل التالي فقد حل محل السيارة X5 الأصلية في بداية عام 2007.

وعلى صعيد المحركات تتوافر لسيارة الدفع الرباعي هذه التي تزن أكثر من 2 طن العديد من المحركات، حيث تتمتع جميع المحركات بقدرة كبيرة نسبياً. وعادة ما يعتبر المحرك سداسي الأسطوانات بقدرة 170 كيلووات/231 حصان هو الموديل الأساسي مع محركات البنزين، وذلك حسب الموديل. أما الحدود القصوى فلا يتم الوصول إليها إلا في الموديل M ذو الطابع الرياضي القوي؛ حيث يولد قدرة تبلغ 408 كيلووات/555 حصان. أما نطاق القدرة مع محركات الديزل فيتراوح من 135 كيلووات/184 حصان إلى 210 كيلووات/286 حصان.