أمريكا تعتزم تدريب وتسليح الحرس الوطني الأوكراني في 2015

عربي ودولي



قالت وزارة الدفاع الأمريكية(البنتاجون)إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أخطرت الكونجرس بخططها لتدريب وتسليح الحرس الوطني الأوكراني العام المقبل في الوقت الذي تواصل فيه واشنطن تعزيز ردها على دعم موسكو للمتمردين في شرق أوكرانيا.

وقال الأميرال جون كيربي للصحفيين إن وزارتي الدفاع والخارجية أخطرتا الكونجرس بنيتنا استخدام 19 مليون دولار من صندوق حالات الطواريء الأمنية العالمية لتدريب وتجهيز أربعة سرايا ومقر تكتيكي للحرس الوطني الأوكراني في إطار جهوده لبناء قدرته على الدفاع الداخلي .

وقال كيربي إن هذا التدريب الذي يتطلب موافقة الكونجرس سيتم في موقع داخل أوكرانيا يستطيض مناورات متعددة الأطراف. واضاف إن الجيش الأمريكي في أوروبا والحرس الوطني بكاليفورنيا سيوفران المدربين.

وعلى الرغم من عدم ربط كيربي هذا التدريب بمواجهة الغرب مع روسيا بسبب أوكرانيا والآخذة في التفاقم فإن هذا الإعلان يأتي في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة والدول الغربية الآخرى لتشديد الضغط على موسكو بعد إسقاط طائرة ركاب ماليزية فوق أراض يسيطر عليها المتمردون في أوكرانيا في 17 يوليو تموز بما وصفته الدول الغربية بصاروخ قدمته موسكو للمتمردين.

وكان الرئيس باراك أوباما قد حث في وقت سابق يوم الجمعة نظيره الروسي فلاديمير بوتين على الكف عن دعم الإنفصاليين في شرق أوكرانيا والسعي لنهاية دبلوماسية للأزمة.