كيري: سنواصل الدفاع عن حرية الصحافة بما فيها الملاحقين منهم بتهمة الإرهاب

عربي ودولي


وعد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن بلاده ستواصل الدفاع عن حرية الصحافة بما فيها للصحفيين الملاحقين بتهمة الإرهاب أو المسجونين لأسباب اعتباطية ، وذلك خلال اليوم الأول من قمة غير مسبوقة في واشنطن بين الولايات المتحدة وإفريقيا تتمحور حول التعاون الاقتصادي.

ونقل راديو (سوا) الأمريكي الليلة، عن كيري أمام حضور من ممثلي المجتمع المدني الأفريقي تشديده على أن المجتمع المدني القوي واحترام الديموقراطية ودولة القانون وحقوق الإنسان، ليست قيما أميركية فحسب، بل هي قيم شاملة وذلك بحسب تعبيره.

وجدد كيري مثال رئيس جنوب افريقيا السابق نلسون مانديلا، مشددا على أن أغلبية شعوب إفريقيا تؤيد حصر حكم قادتهم بولايتين.

وأضاف : سنحث القادة على الإحجام عن تعديل الدساتير لمصالحهم الشخصية أو السياسية من دون تحديد شخصية.

ولم يتحدث كيري عن غينيا الاستوائية ورواندا وأوغندا وأنجولا و الكاميرون ورؤسائهم الثابتين بالتوالي تيودورو اوبيانج نجيما وبول كاجامي ويويري موسيفيني وإدواردو لوس سانتوس وبول بيا.

في المقابل التقى كيرى مع رئيس بوروندي بيار نكورونزيزا وتطرق معه إلى احترام القانون والجهاز القضائي والجيش والمؤسسات التي تحمي المواطنين .

ورد الرئيس البوروندي بالفرنسية أن بلاده في مرحلة ما بعد النزاع وأنه يستمتع اليوم بأرباح السلام .

ويتخوف المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان منذ أشهر من تفاقم التوتر على خلفية عنف سياسي وتقييد للحريات في بوروندي مع اقتراب استحقاق 2015 في هذا البلد الواقع في منطقة البحيرات الكبرى، الذي أنهى عام 2006 حربا أهلية استمرت 13 عاما.

ويستضيف الرئيس الأمريكي باراك أوباما وحكومته لمدة ثلاثة أيام حوالى 40 رئيس دولة وحكومة أفارقة.