حاخامات يدعون أوباما للإفراج عن مسجون بكوبا انشأ شبكة انترنت لليهود

العدو الصهيوني


حث 300 حاخام أمريكى الرئيس باراك أوباما على اتخاذ إجراء للإفراج عن الان جروس وهو متعاقد للحكومة الأمريكية مسجون فى كوبا لمحاولته إنشاء شبكة اتصالات انترنت لليهود الكوبيين.

وأمضى جروس البالغ من العمر 65 عاما ويعانى من حالة صحية متدهورة نحو خمس سنوات من العقوبة الصادرة ضده بالسجن 15 عاما ومازالت قضيته تمثل عقبة خطيرة فى طريق تحسن العلاقات الأمريكية الكوبية التى اتسمت على مدى أكثر من 50 عاما بالعداء.

وكان جروس وهو مقاول للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يعمل فى مشروع تعتبره كوبا هداما وغير مشروع عندما اعتقل فى عام 2009 .

وكتب الحاخامون رسالة تحمل تاريخ الجمعة وزعها محامى جروس على وسائل الإعلام أمس الاثنين وجاء فيها ذهب الآن جروس إلى كوبا نيابة عن حكومتنا. والإفراج الفورى عنه من السجن فى كوبا وعودته إلى الولايات المتحدة يجب ان يكون له أولوية بالنسبة لبلدنا. فى الحقيقة نحن نعتقد ان هذه مسألة ذات حتمية أخلاقية.

وفى العام الماضى أرسلت مجموعة من 66 عضوا بمجلس الشيوخ من الحزبين الجمهورى والديمقراطى رسالة مماثلة إلى أوباما لكن لم يتحقق تقدم واضح بشأن الإفراج عن جروس.

ودعت كوبا إلى مبادلة جروس بثلاثة جواسيس يقضون أحكاما طويلة بالسجن فى الولايات المتحدة وهو عرض رفضه الأمريكيون. وطالبت الولايات المتحدة بالإفراج عن جروس وان كانت لم تجر أى محادثات رسمية بشأن هذه القضية.

ووفقا لمحاميه سكوت جلبرت ومقره واشنطن تعهد جروس بعدم قضاء عام آخر فى السجن وهدد بالانتحار.