"كرتي": السيسي اتفق مع البشير على حل مشكلة حلايب "أخويًا"

أخبار مصر


قال علي كرتي، وزير الخارجية السوداني، إنه يرفض وصف علاقة حكومة بلاده بقطر بـ التمحور السياسي ، في ظل التجاذبات التي تشهدها المنطقة العربية، موضحاً أن هناك حوارًا مستمرًا مع السعودية، متوقعًا أن يثمر نتائج يتجاوز بها الطرفان حالة الفتور التي تمر بالعلاقة بينهما.

وقال كرتي ، في حوار أجرته معه الشرق الأوسط في الخرطوم: إنني متفائل بمستقبل مزدهر للعلاقات السودانية – المصرية؛ إذ إن القمة التي عقدها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم مؤخرًا، بعثت برسالة بليغة تخدم أكثر من اتجاه .

وحول توتر العلاقات بين مصر والسودان بسبب حلايب وشلاتين، قال وزير الخارجية السوداني: القضايا العالقة، خاصة موضوع حلايب، تسجل حضورًا دائمًا في أي لقاء يجمع بين المسؤولين في البلدين، فلم يمر حدث إلا ونوقش وضع حلايب، ولكن الطرفين اتفقا على أن هذا الموضوع يجب أن يعالج في إطار أخوي، وكذلك الحال بالنسبة للقرى التي ضمت في الحدود مؤخرًا .

وأشار كرتي إلى أنه لمس للمرة الأولى توجهًا مصريًا جديدًا وواضحًا حيال سد النهضة، «وأنا شخصيا قبل ذلك كنت أستمع إلى أفكار مختلفة تمامًا، وللمرة الأولى أسمع لمسؤول مصري رفيع المستوى (الرئيس عبدالفتاح السيسي) يقول إن مصالح الآخرين في اعتباره وفي حسابه، وطبعا مصالح الشعب المصرية لها الأولوية بالنسبة له؛ ولكن (الأمر مختلف) أن تسمع ذلك في وقت وقع فيه اتفاقية قبل أن يصل إلى الخرطوم في لقائه مع رئيس الوزراء الإثيوبي.

حيث صدر بيان مشترك في ملايو في غينيا الاستوائية، وهذا اللقاء يبشر بأن الخلاف الذي نشب بسبب سد النهضة في طريقه إلى الزوال، بعد الاتفاق على عودة مصر إلى المسار الثلاثي لمعالجة هذا الموضوع.. إنه توجه جدير بالاحترام، حيث استعرضه الرئيس السيسي مع الرئيس البشير في ذلك اللقاء.

وبشأن الحديث عن دعوة القائد العسكري الليبي، خليفة حفتر، حركة العدل والمساواة المتمردة للقتال إلى جانبه داخل بلاده، قال كرتي: لا أظن أن حفتر سيفكر بهذه الطريقة، إذ لديه إشكالات داخلية، وأنا أدعوه من هذا المنبر إلى التركيز على قضايا بلاده الداخلية، وترك بلادنا والحركات المتمردة وشأنها .