الكنيسة المصرية تحتفل بالصوم الذي أحبه المسلمون

أقباط وكنائس



تحتفل الكنيسة المصرية، غداً الخميس، ببداية صوم السيدة العذراء مريم.. بنت يواقيم او بنت عمران..احد الشخصيات التي احبها المسلمون و المسيحيون بقوة، فضرب القرآن المثل بطهارتها قائلاً : وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ (آل عمران42)، وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (التحريم12)، بينما قال عنها الإنجيل هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ (إشعياء 7: 14،متى 1: 23)، لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ (لوقا 1: 30).
ويأتي صوم السيدة العذراء، في موعد ثابت من العام وهو السابع من أغسطس ويستمر الى21 من نفس الشهر، ويستمر طيلة تلك الفترة صلاة مستمرة، حيث تنظم جميع الكنائس التي تحمل اسم العذراء بجميع انحاء الجمهورية نهضة روحية ، طيلة فترة الصوم والتي تمتد لاسبوعين يمتنع خلالها الصائمون عن الآكل والشرب من بداية اليوم حتى المغرب بتفاوت ساعات الصوم حسب قدرة كل فرد، بالاضافة الى الامتناع عن اي أكلات تحتوي على الدهون الحيوانية تماماً والاكتفاء بالنباتيات.
وتمتلئ النهضات او الاجتماعات بالبخور وتراتيل العذراء واللقاء العظات التي تحث الحاضرين على الاقتداء بسيرة مريم العذراء والامتثال بطهارتها.
وعن محبة المسلمون للسيدة العذراء مريم، قالت س.عبدالمعين ، 52 عام، مصر القديمة، في تصريح خاص لـ الفجر ، انها مصرية مسلمة، واعتادت على الذهاب الى كنيسة السيدة العذراء مريم والتي تقع بمصر القديمة، كل فترة وان توقد شمعة امام صورة ستنا مريم ام سيدنا المسيح –حسب تعبيرها، حيث تصفها بالقادرة و التي لها دلالة عند الله حيث انها حفظت نفسها من الشرور خلال حياتها على الارض فوهبها الله كرامة خاصة.
كما أكدت السيدة الخمسينية، انها لاتكترث لمنتقدي حبها للعذراء، مؤكدة انه ان ما كرمه الله في القرآن لايجوز للعبد ان يتجاوزه، لافته الى انه ليست فقط هي من تحب العذراء فجدتها رأت السيدة العذرء في المنام ايضاً، بعد ان طلبت منها ذلك نظراً لحبها الشديد لها.