تويوتا Avensis .. الأفضل في فئتها مع بعض العيوب البسيطة



مع طرحها للسيارة Avensis بدأت شركة تويوتا عصراً جديداً إلى حد ما في بعض البلدان؛ حيث ظهرت السيارة اليابانية التي تنتمي إلى الفئة المتوسطة فجأة باعتبارها سيارة يمكن شرائها بالنسبة لقاعدة أكبر من العملاء، وكان ذلك يرجع إلى الخطوط التصميمية للسيارة فقط، حتى أن شركة تويوتا نفسها تعترف بأن «سياراتها من الفئة المتوسطة لم تكن ذات طابع مميز». غير أن الشركة اليابانية كانت تشتهر آنذاك بسمعة طبية في إنتاج سيارات تتمتع بالاعتمادية والموثوقية، وذلك وفقاً لما أكده نادي السيارات الألماني (ADAC)، حيث ذكر: على غرار الجيل السابق تنتمي السيارة Avensis على الدوام إلى أفضل السيارات في فئتها ، وهذا ما يجعلها تشهد إقبالاً كبيراً من راغبي شراء السيارات المستعملة.

وعلى الرغم من ذلك فقد ظهرت بعض المشكلات البسيطة في سيارة الفئة المتوسطة، حيث سجل نادي السيارات (ADAC) بمدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا ظهور أعطال بعناصر إحكام رؤوس الأسطوانات بالمحرك سعة 6ر1 لتر حتى موديل عام 1999، علاوة على تكرار حدوث اختلالات بالبطاريات وكذلك ضوضاء غير مقصودة عند استعمال القابض في موديلات عام 1999 و 2001. ووفقاً لما أوضحته إحصائيات الأعطال الصادرة عن نادي السيارات الألماني فقد تم ملاحظة صدور ضجيج مزعج عند استعمال المكابح والأبواب والمقاعد.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم طرح ثلاث موديلات من السيارة Avensis في الأسواق عام 1998؛ موديلان من سيارات الصالون النوتشباك والهاتشباك وكذلك موديل كومبي. وفي الفترة من عام 2001 إلى 2005 تم طرح موديل فان من هذه السيارة يحمل اسم Verso. وشهد عام 2000 إجراء أول أعمال التعديلات والتحسينات على السيارة. كما ظهر الجيل الثاني من السيارة Avensis في الأسواق خلال عام 2003، أما الجيل الثالث فقد جاء في عام 2009.

وعلى صعيد المحركات تتوافر سيارة الفئة المتوسطة بمحركات تتراوح سعتها من 6ر1 إلى 4ر2 لتر تغطي نطاق قوة – حسب موديل وجيل السيارة – يمتد من 81 كيلووات/110 حصان إلى 120 كيلووات/163 حصان. وإلى جانب محركات البنزين تشتمل السيارة Avensis أيضاً على محركات ديزل بسعة 8ر1 لتر و 2ر2 لتر بقوة 61 كيلووات/83 حصان و 130 كيلووات/177 حصان.