مطوري Siri يعملون على مساعد شخصي إفتراضي بإمكانه عمل أي شيء تطلبه

تكنولوجى


أعلن شركة Viv Labs مؤخرا أنها على وشك تحقيق إنفراج في الذكاء الصناعي والذي يسمح للذكاء الصناعي بالتعلم، وهذا من شأنه أن يسمح للمساعدين الشخصيين الإفتراضيين بفعل أي شيء تطلبه منهم. هذا طموح كبير، ولكن ينبغي الإشارة إلى أن الفريق المؤسس لشركة Viv Labs لديه بعض الخبرة في هذه المسألة، لأن المؤسسين الثلاثة لشركة Viv Labs كانوا جميعا جزءا من الفريق الذي أشرف على تطوير المساعد الشخصي الإفتراضي Siri التابع لشركة آبل.

بطبيعة الحال، Siri ليس مثالا على الذكاء الإصطناعي على الإطلاق. هو مجرد نظام للتعرف على الكلام المعقد يمكنه الإجابة على الكثير من الإستفسارات أو القيام بمهام محددة مسبقا. ولكن الفريق المؤسس لشركة Viv Labs والمكون أساسا من Dag Kittlaus و Adam Cheyer و Chris Brigham قضوا العامين الماضيين في العمل على الجيل المقبل من المساعدين الشخصيين. الحلم قادر على التحقق من دون أية قيود، لأن الذكاء الصناعي الذي تحاول شركة Viv Labs تطويره سيكون قادرا على معرفة أية وظيفة تفتقر إليها. ما يسمى بـ ” الدماغ العالمي ” الذي تحاول شركة Viv Labs تطويره سيغير قواعد اللعبة، وتريد شركة Viv Labs أن يكون هذا الذكاء الصناعي في صلب العديد من الاجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت. لذلك، فإن هذا لن يكون مجرد Siri آخر أو Cortana أو Google Now، وإنما سيكون شيئا أكثر من قصص الخيال العلمي.

بالطبع، شركة Viv Labs تبقي ما تعمله عليه سرا، ولا تحاول إظهار أي شيء من عملها. فريق Viv Labs يبدو واثقا، ولكن نظرا إلى الأهداف الطموحة التي حددها، فلا توجد ضمانات بأنه سيتم تحقيق هذه الطموحات في أي وقت قريب. وحتى لو فعل ذلك، فلا توجد ضمانات بأنه سوف يكون أول من يطور مثل هذه الخدمة. في الواقع، هناك الكثير من الشركات الأخرى التي تحاول إنشاء الذكاء الصناعي الخاص بها، بما في ذلك جوجل مع شبكتها العصبية والتي قامت بالإستحواذ مؤخرا على شركة DeepMind وتوظيف Ray Kurzweil.