بالصور..سائقوا دمياط لـ"الفجر": الكارتة مولد وصاحبه غايب والنقابة "حبر على ورق"


تحول مسئولى الكارتة بمحافظة دمياط إلى سماسرة، إستغلوا عملهم للحصول على أسعار غير حقيقة للكارتة من السائق، نظير السماح له بالعمل دون تحرير أى مخالفة بشأنه، وعلى حد كلام السائقين يا الدفع يا الغرامة .

فى البداية قال صبرى إسماعيل الصعيدى، سائق على خط رأس البر، دمياط الجديدة : إن مشرف الكارته المدعو السيد ع قال لى أعطيك الكارتة على مزاجى ، مضيفاً : وأدفع ثمن الكارته 3 جنيهات، بدلاً من 75 قرش، وهو السعر الحقيقى لكارتة الخط وتعرضت للتعدى من قبل نقيب السائقين محمد الجمل ، ومشرف الموقف بمدينة رأس البر بسبب تحصيلى أجرة 3.25 قرش، والتى أصدر المحافظ تعليماته برفعها 25 قرش فقط، وأعمل على الموقف منذ عام ونصف بــ 3 جنيهات، وحينما طالبونى بتحصيل 3 جنيهات فقط ورفضت تعرضوا لى بشهادة الجميع فى الموقف .

وأضاف مسعد الصياد سائق على الخط ذاته: نقيب السائقين يتعامل معنا وكأننا خارجين عن القانون، ويهددنا دائماً ويقول إللى هيقع هيتحبس ومش هيشوف الشمس تانى .

ومن جانيه قال عمرو التابعى أبو سته، سائق على خط رأس البر- فارسكور : إن الكارتة أصبحت 5 جنيهات بدلاً من 1.5، وحينما نرفض دفع الكارتة، يتم تحرير مخالفة بــ 15 جنيه، وقد يتم تحريرها أكثر من مرة فى اليوم الواحد .

وقال على إسماعيل سائق على خط رأس البر- الزرقا : أدفع كارته بــ 5 جنيهات بدلاً من 2 جنيه، على حسب أهواء عامل الكارتة فقط، دون وجود أى رقابة من النقابة التى تحولت لمجرد حبر على ورق ، بينما أضاف نبيل نجم: عامل الكارتة يقطع كارته لميكروباصات الرحلات، وسرفيس المدينة الداخلى، للعمل على نفس الخط الذى نعمل عليه، ويقاسمونا لقمة العيش .

وإعترض يوسف أحمد نجا سائق على خط رأس البر، الزرق على مطالبة النقابة للسائقين بإجراء تحليل مخدرات كل 3 سنوات بقيمة 160 جنيه، مع تجديد الرخصة، قائلاً : النقابة لا تقف إلى جوار السائق، ولا توفر له لا تأمين ولا علاج بمستشفيات، وندفع تأمين حسب الرخصة قد يصل إلى 360 جنيه دون الحصول على أى حق من حقوقنا .

كما أعرب محمد محمود فضالى عن إستياءه من عدم وجود رقابة على الموقف، حيث قال : ورش الميكانيكى وكهربائى السيارات وخلافه التى تقع أمام الموقف مباشرة تستغل الموقف كورشة للعمل، وتمنع السائقين من دخوله، وإذا حاول أى سائق التصدى لهم تنشب خلافات بين الطرفين لا آخر لها .

وطالب السائقون من خلال بوابة الفجر بالحصول على حقهم فى الموقف، وحقهم فى التأمين الصحى والعلاج، وكذلك تخفيض تكاليف تحليل المخدرات إلى 40 جنيه فقط، وإنهاء مشكلة المطبات العشوائية على الطرق، وخاصة على طريق الزرقا، ووضع إرشادات على الطريق قبل المطبات .

كما طالب أشرف محمد عبد الحميد على خط رأس البر فارسكور بإضاءة الموقف فى فارسكور، وتوفير دورات مياه صالحة للآدميين .