حرب "ساويرس - عبد الرحيم" كلاهما خاسر



أحمد الليثي



ساويرس فقد سمعته... وعبد الرحيم فقد وظيفته .. والقناة رفضت أن تكون طرف فى الصراع

شغلت أزمة رجل الأعمال نجيب ساويرس، والإعلامي عبد الرحيم علي، الجميع بعد أن تداولتها وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، وخرج كلا الطرفين ليهاجم الأخر إما بتعليق أو تدوينه عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو بتصريحات خاصة لوسائل الإعلام، ووصلت الاتهامات للعمالة والتخوين.

تدوينه ساويرس أشعلت الحرب

بدأت شرارة الحرب بين ساويرس وعبد الرحيم بعدما كتب الأول عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تدوينه ألمح فيها بأن خطاب عبد الرحيم الإعلامي الذي يقدمه من خلال برنامجه الصندوق الأسود في قناة القاهرة والناس ستجعل ساويرس يتعاطف مع الإخوان.

وجاءت في تدوينة ساويرس : مشاهدة حلقة ثانية من المخبر عبد الرحيم علي.. ستجعلني أتعاطف غصب عنى مع الإخوان المسلمين! .

ليرد عليه عبد الرحيم بتعليق عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلاً: لما اكشف للناس حقيقة الإخوان ابقي مخبر .

ليستمر ساويرس في تدويناته المهاجمة لعبد الرحيم بأخرى يقول فيها: اصحوا بقى..النهاردة كل واحد يبعت نكتة علشان ناس كتيرة بطلت تفهم التريقة وتوقفت عن الضحك ونصيحة بلاش كلام في الموبايل علشان التسجيلات .

ليرد عليه عبد الرحيم في تعليقاته عبر فيسبوك ليقول: نجيب ساويرس دفع 7 مليار للاخوان، انت قتلت ولادنا في سيناء بالسلاح إللي اشتروه الإخوان بالفلوس إلي ادتهالهم .

وأضاف : ساويرس قال لي عندما ذهبت إليه أقول له متدفعش فلوس للإخوان البلد هترجع وهتقف علي رجليها، أنا هدفع انا هشتري نفسي وأسرتي .

وعاد عبد الرحيم بتعليق أكثر سخونة يتحدث فيه عن قراره بعرض حلقة لتسريب مكالمة تمت بين رجل الأعمال ومحمد البرادعي يقول فيه: هذيع مكالمة ساويرس لو جالي مليون صوت يقول ذيع

إلا أن رجل الأعمال طارق نور مالك قنوات القاهرة والناس تدخل في المشهد ليقطع البث على عبد الرحيم أثناء إذاعته الحلقة.

ولكن هذه المرة عبر عبد الرحيم عن غضبه بقوله: عبد الرحيم علي ورجال أعمال يطلقون قناة 'الصندوق الأسود'، و الحلقة الممنوعة من العرض الآن علي قناة الفراعين .

ليختم ساويرس سيل التدوينات والتعليقات الإلكترونية بقوله: إذا جاءتك مذمتي من ناقص فاعلم أنى كاملاً .

المكالمة التي هزت عرش ساويرس

تسببت المكالمة التي أصر عبد الرحيم علي على إذاعتها حتى لو كان الثمن انفصاله عن قناة القاهرة والناس التي كانت سبباً في شهرة برنامجه الصندوق الأسود الذي تخصص في نشر تسريبات المكالمات الهاتفية تمت بين عدد من نشطاء ثورة 25 يناير وأعضاء حركة 6 إبريل.

وتناولت المكالمة حوار دار بين نجيب ساويرس و الدكتور محمد البرادعي، يتحدثان فيها عن الوضع السياسي المصري إبان حكم جماعة الإخوان المسلمين والمعزول محمد مرسي لمصر، حيث عبر الطرفان عن سوء الوضع المصري.

وتطرق البرادعي في المكالمة إلى نية المعزول مرسي أنذالك في عزل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي كان يشغل وقتها منصب وزيراً للدفاع، إلا ان نجيب رفض الفكرة من أساسها مؤكداً على تحالف الجانبين وان الرئيس السيسي هو أحد رجال الإخوان وينفذ أوامرهم كما ان مرسي هو من أتى بالسيسي.

طارق نور رفض شخصنة الأمور

تدخل رجل الإعمال والإعلام والإعلان طارق نور، مالك قنوات القاهرة والناس، في محاولة منه لإنهاء الموقف المتأزم فأصدر تعليماته بقطع الإرسال على برنامج الصندوق الأسود ، الذي يقدمه عبدالرحيم على، أثناء حديث الأخير عن عدم تبرع عدد من رجال الأعمال من بينهم نجيب ساويرس لصندوق تحيا مصر .

وعلقت إدارة القناة على قرارها في بيان لها على لسان طارق مخلوف، رئيس مجلس إدارتها، إنها تحترم كافة أشكال حرية الرأي والتعبير، وأن سياستها منذ انطلاقها تؤمن بـ الحرية المطلقة في تعبير العاملين فيها وعدم وضع قيود إلا فيما يخص الأمن القومي للبلاد .

وأضاف بيان القاهرة والناس : القناة لا يمكن أن تسمح بأن تكون ساحة خلاف علني بين شخصين قاما بدور مهم في فترة عصيبة، وحرصا من إدارة القناة على إيقاف الصراعات التي قد تهدم ولا تبنى، وتشتت ولا تجمع ولا يحتاجها الوطن الآن في خضم معركته لبناء المستقبل ومحاربة الإرهاب، معلناً عن تعليق برنامج الصندوق الأسود مع التأكيد على تقدير الشبكة للإسهام الإعلامي للبرنامج في الفترة السابقة .