لبنان يطلب من روسيا تقديم مساعدة للجيش اللبناني

عربي ودولي


طلب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل من السفير الروسي في بيروت أليكسندر زاسبيكين دعم موسكو للجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب.

وأكد باسيل - في تصريحات للصحفيين اليوم - ضرورة دعم الجيش اللبناني الذي أثبت جدارة في مواجهة الإرهاب . مشيرا إلى أهمية الهبة السعودية بقيمة مليار دولار للجيش والأمن اللبنانيين.

ورفض باسيل - في رده على أسئلة الصحفيين – التشكيك في المنحة السعودية ، مشيرًا إلى أن هناك تبادلا في الاتهامات بشأن تأخر تنفيذ الهبة السعودية لتسليح الجيش اللبناني بقيمة 3 مليارات دولار من فرنسا.

وردّا على سؤال لوكالة أنباء الشرق حول ضرورة تسليح الجيش اللبناني بطائرات لمواجهة خطر داعش.. شدد على أهمية تسليح الجيش اللبناني من مصادر متعددة وبما يكفي للتصدي للمخاطر القائمة ، ولكن أكد في الوقت ذاته أنه في ظل إمكانيات الجيش اللبناني الحالية فإنه قادر على تأمين عرسال وحسم المعركة ، واستكمال تحريرها ، ملمحا إلى حاجته غطاء سياسي لتحقيق ذلك.

وطالب بضرورة عدم التذرع بغياب رئيس للبلاد ، لكي يكون مبررا لعدم بذل الجهود اللازمة لمكافحة الإرهاب.

من جانبه قال السفير الروسي في لبنان أليكسندر زاسبيكين عقب لقائه بوزير الخارجية اللبناني: إننا نبحث مع المسئولين اللبنانيين في تقديم مساعدة غير مشروطة للجيش اللبناني .

ورأى السفير الروسي أنه لا ضرورة لتوسيع مهام قوات الأمم المتحدة في لبنان اليونيفل التي تنتشر في جنوب لبنان على الحدود مع سوريا .