شركة (غازبروم) الروسية : سننفذ كل التزاماتنا أمام الإتحاد الأوروبي

عربي ودولي



أجرى رئيس شركة (غازبروم) الروسية أليكسي ميلير محادثات في موسكو اليوم الجمعة مع المفوض الأوروبي لشئون الطاقة جونتر أوتينجر بمشاركة وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ، حول مسألة إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وأكد ميلير بعد المحادثات ـ حسبما أفاد راديو (صوت روسيا) ـ أن شركة (غازبروم) ستنفذ كل التزاماتها أمام الاتحاد الأوروبي ، موضحا أن ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية يتوقف على السلطات الأوكرانية ، وأشار إلى أنه يجب على أوكرانيا تسديد 1.45 مليار دولار لكي يتم استئناف ضخ الغاز الروسي إليها.

ومن جانبه ، قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك إن شركة (غازبروم) مستعدة لأن تقدم لأوكرانيا تخفيضاً على سعر الغاز بقيمة 100 دولار قبل صدور قرار محكمة التحكيم بخصوص سعر الغاز المورد إلى أوكرانيا ، لافتا إلى أن حجم الديون المتراكمة على شركة (نفط غاز أوكرانيا) لصالح شركة (غازبروم) بلغ 5.3 مليار دولار حيث لم تسدد كييف لموسكو ثمن 11.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وذكر وزير الطاقة الروسي أن كييف عليها أن تضخ 10 مليارات متر مكعب من الغاز في المستودعات الأرضية خلال الفترة من سبتمبر حتى أكتوبر من هذا العام لضمان إمدادات الغاز إلى أوروبا خلال فصل الشتاء.

وكشف نوفاك أنه سيتم الاتفاق مطلع الأسبوع القادم على موعد المفاوضات الثلاثية حول الغاز بين روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وبدوره ، صرح المفوض الأوروبي لشئون الطاقة جونتر أوتينجير بأنه سيتم الاتفاق قريباً على جدول تسديد أوكرانيا للديون المستحقة عليها لصالح الجانب الروسي ، مشيرا إلى أن روسيا والاتحاد الأوروبي حققتا تقدماً خلال المفاوضات اليوم الجمعة حول إمدادات الغاز ، لافتا إلى أنه لا يستطيع التحدث حاليا عن نتائج نهائية لهذه المفاوضات.