وزيرا "التعليم" و"التعليم العالي" يشهدان المؤتمر الأول للهجرة غير الشرعية

أخبار مصر



شهد الدكتور محمود أبو النصر- وزير التربية والتعليم, والدكتور السيد عبد الخالق- وزير التعليم العالي, مساء اليوم الأحد, المؤتمر الأول للهجرة غير الشرعية تحت عنوان بلدنا أولى بينا.. لا للهجرة غير الشرعية بمركز التدريب والتعليم المدني بالجزيرة، بحضور عدد كبير من طلاب الجامعات والمدارس.

دعا وزير التربية والتعليم الطلاب إلى العمل على محو أمية أكبر عدد من الأميين، باعتبار ذلك واجب وطني، مشيرا إلى أن من يرغب في المشاركة في هذا العمل عليه التقدم للهيئة القومية لتعليم الكبار، وسوف يحصل على مقابل مادي عن كل شخص يمحو أميته.

وفيما يخص الهجرة غير الشرعية، أشار أبو النصر, إلى أنه حال رئاسته لقطاع التعليم الفني، قام بمواجهة الهجرة غير الشرعية من محافظة الفيوم الى إيطاليا، والتي تركزت في مجال الفندقة، بإنشاء مدرسة فندقية بالفيوم بالتعاون مع الجانب الإيطالي، على أحدث النظم العالمية في هذا المجال، لافتا الى أنه مع نجاح هذه التجربة تم تعميم المدارس الفندقية في الـ 27 محافظة ، كما يتم تدريب معلمي هذه المدارس وكذلك بعض طلابها في إيطاليا.

وقال أبو النصر إن لدينا أكثر من 2مليون طالب في التعليم الفني، مشيرا الى ضرورة الحرص على تلبية التعليم الفني والتدريب المهني لاحتياجات سوق العمل، ولفت الى أن التعليم الفني تطور ليشمل تدريب الطلاب على المهارات المختلفة .

وأوضح وزير التربية والتعليم, أن الوزارة اتجهت الى عمل مصانع داخل المدارس الفنية، ومدارس داخل المصانع، لافتا الى أن أحد أصحاب المصانع الكبرى بالعاشر من رمضان أقام مدرسة لـ 1500 طالب، لأن صناعته تحتاج الى عدد كبير من الطلاب، وإن زاد العدد عن حاجته يتم تشغيلهم في مكان آخر.

وأشار إلى أن الوزارة قد أنشأت 3 مصانع لإنتاج اللمبات الموفرة، و3 مصانع أخرى لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، وأخرى لتدوير الخشب.

وقال أبو النصر, إن لدينا مدارس للتعليم الفني تأخذ أوائل الشهادة الإعدادية، مثل مدارس الصرف الصحي، ومدرسة البترول في السويس.

ولفت إلى أنه قد أرسل خطابا الى الفريق مميش رئيس هيئة قناة السويس الجديدة، للاستعانة بخريجي طلاب المدارس الصناعية تخصص المعدات الثقيلة في المشروع القومي لقناة السويس الجديدة، وبالفعل تم تشغيل جميع خريجي هذا التخصص في المشروع.