السويد تتبرع بـ 1.8 مليون دولار لتعزيز دور البرلمان العراقي

عربي ودولي



وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع مجلس النواب العراقي اليوم في بغداد، مشروعا تقدر ميزانيتهُ ب 1.8 مليون دولار أمريكي مقدمة من السويد، من أجل تعزيز الدور التشريعي والرقابي للبرلمان العراقي، الذي تبدأ دورته التشريعية الثالثة في أعقاب انتخابات نيسان 2014.

وقال السيد سليم الجبوري، رئيس مجلس النواب العراقي، إن هذا التعاون فعال جدا لدعم لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب.

بدوره، قال المدير القطري لمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، السيد آدم عبد المولى، إنه سيكون للبرلمان العراقي دور محوري في ضمان إصلاح سريع للقانون والقضاء والقطاع الأمني، الأمر الذي سيؤدي إلى جعل العراق دولة ديمقراطية أقوى.

وأضاف عبد المولى، أن هذا المشروع هو مجرد بداية للتعاون الاستراتيجي حيث سيكون مجلس النواب شريكا أساسيا نحو اللامركزية وتخفيف حدة الفقر والنمو الشامل، وكذلك معالجة محنة وحقوق النازحين .

وأعرب السفير السويدي في العراق يورغن ليندستروم، عن دعم السويد لمبادئ المساءلة والانفتاح وبناء القدرات وإجراء المشاورات مع المجتمع المدني، بما في ذلك المشاركة الفعالة للمرأة.

ويهدف هذا المشروع إلى دعم الدور الفعال للبرلمانيين، لا سِيَّما النساء، في صنع السياسات وتعزيز القدرات التشريعية للمجلس من خلال توفير الخبرات في مجال صياغة ومراجعة القوانين، وكذلك توفير التدريب للبرلمانيين الجدد.