القبض على 15 شخصا في عملية غير مسبوقة لمكافحة الإرهاب في استراليا

عربي ودولي



أوردت صحيفة لوموند الفرنسية خبرًا عن القبض على خمسة عشر شخصًا من مساء الأربعاء إلى الخميس في استراليا في إطار أكبر عملية لمكافحة الإرهاب نُظمت في تاريخ البلاد، وفقًا لما أعلنته الشرطة الفيدرالية. وتم احتجاز أحد المشتبه بهم بتهمة ارتكاب جرائم خطيرة تتعلق بالإرهاب.

وأعلن رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت أنه تم اتخاذ قرار شن الغارات بعد اعتراض رسالة من استرالي يبدو أنه مسئول رفيع المستوى في تنظيم الدولة الإسلامية يطالب فيها شبكات الدعم في استراليا بارتكاب عمليات قتل علنية في البلاد.

وبعد هذه العملية التي شارك فيها أكثر من 800 ضابط شرطة في ضواحي سيدني وبريسبان، أضاف توني أبوت: إن الأمر لا يتعلق فقط بشكوك ولكنها نوايا ولهذا السبب قررت الشرطة وأجهزة الأمن التحرك .

وأشارت هيئة الإذاعة الاسترالية إلى أن المشتبه بهم كانوا يخططون بصفة خاصة لاختطاف مدني بشكل عشوائي في سيدني ورفع علم الدولة الإسلامية وقطع رأسه أمام الكاميرا.

وإلى جانب عمليات الإعدام الأخيرة للثلاثة رهائن الغربيين، يذكّر هذا الاجراء بقتل الجندي البريطاني لي ريجبي بالسلاح الأبيض بعد تعرضه لهجوم في الثاني والعشرين من مايو 2013 في وضح النهار في أحد شوارع لندن. فقد أسقط شخصان من لندن من أصول نيجيرية الجندي وطعنوه بالسكين وذبحوه أمام أعين المارة.

وتأتي هذه الاعتقالات في الوقت الذي وُضعت فيه قوات الأمن الأسبوع الماضي في حالة تأهب مرتفعة ، حيث تخشى استراليا من قيام المتطرفين العائدين من سوريا أو العراق بارتكاب هجمات. وتُقدر السلطات عدد الاستراليين الذين توجهوا للجهاد بـ160 شخصًا، وهناك نحو عشرين شخصًا عادوا إلى البلاد ويمثلون خطورة.