‘إسرائيل‘ خشيت الإفراج عن أسماء لامعة

العدو الصهيوني


كشفت مصادر قريبة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن إسرائيل كانت قد وافقت على الإفراج عن بعض الأسماء اللامعة في إطار صفقة تبادل الأسرى، إلا أنها عادت في اللحظات الأخيرة ورفضت الإفراج عنهم، في حين قال تلفزيون الأقصى -الذي يبث من غزة ويتبع لحركة حماس- إن بدء تنفيذ اتفاق صفقة التبادل سيتم يوم الإثنين المقبل.

وأوضحت المصادر أن الأسماء اللامعة التي كانت مدرجة في صفقة التبادل هي أمين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات وعدد من قيادات حركة حماس منهم عبد الله البرغوثي وإبراهيم حامد.

وقالت المصادر إن الإفراج عن قيادات من كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- تصفهم إسرائيل بأن أيديهم ملطخة بالدماء أمر صعب، ولكن هناك شخصيات أخرى مثل مروان البرغوثي وسعدات رفضت إسرائيل الإفراج عنهم من أجل جعل صفقة التبادل باهتة وعدم إعطاء حماس انتصارا.

لكن المصادر اعتبرت الصفقة ناجحة بكل المقاييس ، نظرا لما وصفته بـ التعنت الإسرائيلي منذ بداية المفاوضات.

وخلال السنوات القليلة الماضية كان ينظر إلى المفاوضات غير المباشرة بين حماس و إسرائيل لمبادلة الجندي (جلعاد شاليط) بألف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية باعتبارها أفضل أمل للإفراج عن البرغوثي.