شكري يشدد مع نظيره الإيطالي على ضرورة الامتناع عن تزويد "المليشيات الليبية" بالسلاح

أخبار مصر



التقى سامح شكري وزير الخارجية بفديريكا ميوغيريني وزير ة خارجية إيطاليا، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

حيث استعرض الوزيران خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية تطويرها في مختلف المجالات، فضلاً عن تناول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض شكري في بداية اللقاء تطورات الأزمة الفلسطينية والجهود المصرية المبذولة في هذا الصدد، مشيراً إلى المساعي القائمة من أجل استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن استضافة مصر لمؤتمر إعادة إعمار غزة بالتنسيق مع حكومة النرويج، بما يعكس عودة مصر للاضطلاع بدورها الإقليمي البارز.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، إن اللقاء تناول أيضاً تطورات الأوضاع في الأراضي الليبية في ضوء الاهتمام المشترك الذي يوليه الجانبان للشأن الليبي وانعكاساته علي منطقة المتوسط.

حيث تطرق الوزير شكري إلى الجهود المكثفة التي تبذلها مصر بالتعاون مع دول الجوار الليبي مؤكداً على ضرورة الالتزام بالحوار الشامل ونبذ الإرهاب وبدء حوار بين الأطراف السياسية التي تنبذ العنف وصولاً لتحقيق الوفاق الوطني والمصالحة، فضلاً عن التأكيد علي ضرورة إلتزام الأطراف الخارجية بالامتناع عن توريد وتزويد الأطراف غير الشرعية للسلاح بجميع أنواعه، بالإضافة إلى دعم دور المؤسسات الشرعية للدولة بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة، ومن جانبها أشارت الوزيرة الإيطالية انه يتعين الاهتمام بالبعد الاقتصادي لتسوية الوضع في ليبيا وتحقيق الاستقرار.