"الأبحاث العلمية" تطالب بسرعة السماح للباحثين بتأسيس شركات لمنتجاتهم

أخبار مصر


طالب علماء وخبراء مدينة الأبحاث والتطبيقات العلمية، بسرعة توطين حاضنات الأعمال التكنولوجية ومراكز تميز علمية في مجالات عمل المدينة، والسماح للباحثين بتأسيس شركات لمخرجاتهم البحثية.

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي السنوي الأول في مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، ببرج العرب، تحت رعاية الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، ورئيس مجلس إدارة المدينة، وبرئاسة الدكتور عصام خميس، مدير المدينة، من أجل وضع خارطة طريق لرؤية وتطوير إستراتيجية المدينة حتى عام 2020.

وأضافوا، أن أهمية دعم الخدمات المعلوماتية من خلال معمل الحوسبة السحابية، والمشاركة في حماية وتوثيق الآثار المصرية بالاستعانة بمعامل التصوير ثلاثي الأبعاد بالليزر، والاشتراك مع الجهات الإنتاجية والخدمية بالدولة في عمليات نقل التكنولوجيا من الداخل والخارج، وتنمية الكوادر البشرية، وجذب وتعظيم الاستفادة من الخبرات النادرة والعلماء المصريين المتميزين العاملين بالدول المتقدمة.

وأشار علماء المدينة إلي أهمية تكوين فرق بحثية بينية متعددة التخصصات في المجالات ذات الأولوية على المستوى القومي النانو تكنولوجي، والوقود الحيوي ومعالجة المياه، بين الأقسام في المعهد الواحد وبين المعاهد المختلفة بالمدينة، مشيرين إلى أن تلك الفرق ستضم علماء وخبراء من خارج المدينة من الأكاديميين العاملين بالجامعات والمراكز البحثية ورجال الصناعة والمجتمع المدني.

وأكدوا، أن الهدف من تلك الفرق تسويق المنتجات التكنولوجية والنماذج الأولية التي تم التوصل إليها بالمدينة بتكنولوجيات مصرية، والتوسع في إنتاج منتجات جديدة بهدف خدمة خطة التنمية في الدولة، وتنفيذ المشروعات البحثية المتعاقد عليها بالمعاهد المختلفة والتي تحقق ارتباط الخطة البحثية بالمجالات والأولويات التي تخدم الاحتياجات القومية.