لجنة الصحة بالقاهرة : "سرطان الرئة والكبد" الراعي الرسمي لتلوث العشوائيات

أخبار مصر



قالت الدكتورة نهى ابو الوفا، رئيس لجنة الصحة بحملة مين بيحب مصر بالقاهرة إن الأمراض الناجمة عن التلوث في المناطق العشوائية مرتفعة مقارنة بغيرها من المناطق مثل أمراض الكبد والكلى والسرطان.

وأشارت ابو الوفا إن افتقاد المناطق العشوائية للصرف الصحي بالإضافة إلى تراكم القمامة في كل مكان والكثافة السكانية العالية وانتشار الجهل والأمية يضاعف من الكوارث الصحية والاجتماعية بهذه المناطق.

وأضافت أن سكان هذه المناطق يعانون من عدم الرعاية الصحية فهم أبعد ما يكون عن التأمين الصحي الذي لا يتوافر غالباً إلا للعاملين في الحكومة التي لا يعمل بها سوى 6 بالمائة من عدد سكان العشوائيات، الذين يعملون بأعمال غالبا ترتبط بالتلوث، كجمع القمامة وبعض الحرف، أو العمل في خدمة المنازل، بالنسبة للسيدات.

وأكدت ابو الوفا أن الالتهاب الرئوي من أهم أسباب وفاة الأطفال اقل من5 سنوات بالعالم, حيث يتسبب في وفاة نحو1.4 مليون طفل كل عام, وذلك أكثر من الوفيات التي تتسبب فيها أمراض الإيدز والملاريا والحصبة مجتمعة, علما بأن99% من الوفيات بسبب الالتهاب الرئوي تحدث في الدول النامية.


وفي مصر نفتقد الإحصائيات الدقيقة عن مرض الالتهاب الرئوي وأن كانت الإصابات تزيد قليلا عن المعدلات العالمية نظرا لان جزءا كبيرا من السكان يعيش في ظروف غير صحية مثل التكدس السكاني والعشوائيات ونقص التغذية السليمة للأطفال ويصيب المرض نسبة كبيرة من الأطفال اقل من5 سنوات, وكبار السن أكثر من65 عاما.