بدء احتجاج "احتلوا سنترال" في هونج كونج

عربي ودولي


قرر نشطاء في هونج كونج بشكل مفاجئ اليوم السبت (الأحد بالتوقيت المحلي) تقديم موعد بدء احتجاج تحالف النشطاء المطالبين بالديمقراطية المعروف باسم احتلوا سنترال ، وذلك بعد أن قام عشرات الآلاف من الطلاب المحتجين بشكل عفوي بتطويق مقر الحكومة.

وفي بيان أصدره التحالف في الساعات الأولى من صباح الأحد (بالتوقيت المحلي) ، فال إن تحركات الطلاب حركت مشاعرالكثيرين من شعب هونج كونج وألهمت احتجاج احتلوا سنترال لتقرر أن هذا هو وقت للنهوض والتحرك .

وكان قد تم تنظيم الاحتجاج الطلابي بشكل مستقل عن حركة احتلوا سنترال التي بدأت قبل عام ونصف العام.

وقالت الشرطة اليوم السبت إنها اعتقلت 74 محتجا ، بمن فيهم ثلاثة من كبار زعماء الطلبة ، بعدما حاول طلاب اقتحام بوابات مقر الحكومة في هونج كونج أمس الجمعة.

وأصيب 29 من رجال الشرطة والمدنيين على الأقل بجروح في اشتباكات وقعت مع تصاعد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في هونج كونج الخاضعة لإدارة الصين.

وأفاد منظمون للتظاهر بأن الغضب نتيجة هذه الاعتقالات دفع نحو 60 ألف شخص للانضمام إلى المحتجين والتجمع حول مقر الحكومة بدءا من بعد ظهر السبت.

وبدأ الطلاب في التظاهر أمام مقر الحكومة أمس الجمعة في ختام مظاهرة استمرت أسبوعا ضد القواعد التي وضعتها بكين بشأن انتخابات هونج كونج.

وكانت حركة احتلوا سنترال تعتزم تنظيم اعتصام خاص بها لإغلاق شوارع الحي المالي الرئيسي في هونج كونج بدءا من الأربعاء الأول من أكتوبر المقبل ، وهو العيد الوطني للصين.

وقالت الحركة إن لها مطلبين: أن تسحب بكين خطتها الإصلاحية بشأن قواعد الانتخابات في هونج كونج ، والبدء من جديد في عملية التشاور بشأن الإصلاح السياسي.

وجاءت المظاهرات في أعقاب قرار هيئة تشريعية كبرى في الصين الشهر الماضي بفرض قيود على حق سكان هونج كونج في انتخاب زعيمهم المقبل في عام 2017.

وسوف يتحتم على المرشح الذي يفوز بالتصويت الشعبي أن تعينه الحكومة المركزية أيضا بشكل رسمي قبل تولي المنصب.

وكانت بريطانيا قد تفاوضت على مبدأ بلد واحد ونظامان في إطار تسليم هونج كونج عام 1997 إلى الحكم الصيني.

وهذا المبدأ يمنح الحريات لسكان هونج كونج والتي لا تمنح للمواطنين الصينيين في البر الرئيسي ويسمح

لهونج كونج بالحكم الذاتي النسبي حتى عام 2047 .