رئيس المخابرات الإسرائيليي السابق: صفقة «شاليط» فشل مدو للجيش الإسرائيلي

العدو الصهيوني


أعتبر الكولونيل «رعنان كوهين» رئيس المخابرات العسكرية السابق، على الجبهة الإسرائيلية الشمالية، أن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس تشكل فشلا مدويا للجيش الإسرائيلي.

وأوضح كوهين في مقابلة مع صحيفة «هاأرتس» الإسرائيلية اليوم، الأحد، أن الجيش لم يتول أية مسئولية تجاه الإفراج عن الجندي الأسير «جلعاد شاليط» ولم يشكل فريقا للبحث عن الجندي وإحضاره، وببساطة تم تمرير الصفقة عبر جهاز الأمن الداخلي «الشين بيت»، وليس من خلاله.

وأضاف، أن الجيش الإسرائيلي لم ينظر في صياغة خيار فعال من أجل إطلاق سراح الجندي، كما أن «دان حالوتس» رئيس هيئة الأركان في وقت الإختطاف لم يكن لديه الوقت للتعامل مع هذه المسألة على محمل الجد، حيث إندلعت حرب لبنان الثانية بعد أقل من ثلاثة أسابيع.

وأشار إلى، أن إسرائيل فشلت أيضا في عقد صفقة مساومة، وذلك من خلال إختطاف عناصر بارزة في حركة حماس لدفعها إلى تقديم تنازلات.

ونوه إلى أن رئيس الشين بيت «يورام كوهين» اضطر للموافقة على هذه الصفقة؛ لأنه يدرك أن وضع اسرائيل الراهن لا يسمح إلا بذلك.

وكان كوهين رئيسا لقسم الإرهاب في المخابرات العسكرية، وتولى بعد ذلك منصب نائب مدير قسم الدراسات العسكرية خلال فترة اختطاف شاليط .