السويد: واشنطن لا تقرر سياستنا الخارجية

عربي ودولي



العربية.نت- ردا على معارضة الولايات المتحدة أعلان الحكومة السويدية عزمها على الاعتراف بدولة فلسطين قالت وزيرة الخارجية السويدية في الحكومة الجديدة، مارغوت فالستروم، إن السياسة السويدية الخارجية لا يمكن أن تقرر من قبل واشنطن .

وأوضحت والستروم السبت: كان من المتوقع أن نتعرض لانتقادات جراء اقتراحنا، لكن ليست الولايات المتحدة الأمريكية من تقرر سياستنا الخارجية ، وتابعت القول: سنواصل محادثات بناءة مع الولايات المتحدة لنوضح لهم أسبابنا ودوافعنا .

وكانت الولايات المتحدة قد حذّرت، الجمعة الماضية، من أن أي اعتراف دولي بدولة فلسطينية هو أمر سابق لأوانه ، حيث كرّرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي دعم واشنطن لمبدأ قيام دولة فلسطينية، ولكن عبر عملية سلام وحل تفاوضي مع إسرائيل.

وذكّرت بساكي بأن الولايات المتحدة ووزير خارجيتها جون كيري، الذي كان مهندس إحياء الحوار المباشر بين الجانبين بين تموز (يوليو) 2013 ونيسان (إبريل) الفائت، سعت دائماً الى حل يقوم على دولتين تعيشان جنباً الى جنب ، لكنها تداركت ان على الطرفين أن يتحليا بالعزم والقدرة على المضي قدما .

وكان ستيفان لوفين قد أشار، يوم الجمعة الماضي، إلى أن حل النزاع الإسرائيلي/الفلسطيني يمر عبر حل إقامة الدولتين. فيما لم توضح الخارجية الأميركية ما اذا كانت ستوكهولم أبلغت واشنطن مسبقاً بقرارها الأحادي الجانب، ولا حتى إذا كان الأميركيون بحثوا هذه المسالة مع شركائهم الأوروبيين.

اسرائيل استدعت سفير السويد

استدعى وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرلمان، سفير السويد في تل أبيب، للاحتجاج على إعلان رئيس الوزراء السويدي الجديد، ستيفان لوفين، عن خطط حكومته الاعتراف بدولة فلسطين، ضمن البيان الأول أمام البرلمان.

وذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان صحفي على موقعها الإلكتروني، إن السفير السويدي في تل أبيب سيتم استدعائه، مشيرة إلى أن وزير الخارجية أفيغدور ليبرلمان يأسف لإعلان ستيفان لوفين السريع عن نية السويد الإعتراف بدولة فلسطين.

وجاء عن ستيفان لوفين في البيان الإسرائيلي: من الواضح أنه لم يتح له الوقت الكافي لفهم القضية، واستيعاب أن الفلسطينيين، على مدى العشرين سنة الماضية، هم من يمنعون التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل .

من جهتها أكدت وزارة الخارجية السويدية لوكالة الأنباء TT أن السفير السويدي في تل أبيب،كارل ماغنوس نيسير تم استدعائه من قبل ليبرلمان. قائلة: استدعي لاجتماع، غداً الاثنين في فترة الغداء، بسبب ما قيل في بيان الحكومة الجديدة .