إطلاق سراح رهينتين ألمانيتين فى الفلبين

عربي ودولي



وصلت رهينتان ألمانيتان أطلق سراحهما بعد ستة أشهر من الأسر بواسطة متشددين إسلاميين، فى جنوب الفلبين إلى العاصمة مانيلا اليوم السبت، حسبما قال متحدث عسكرى .

وقال البريجادير جنرال دومينجو توتان إن موظفى السفارة الألمانية “ تسلموا” الرهينتين وهما رجل (72 عاما) وامرأة (55 عاما) بعد أن وصلا إلى قاعدة “ فيلامور” التابعة لسلاح الجو الفلبينى .

وقال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ردا على سؤال عن حالة الرهينتين “ لقد خضعا للرعاية الطبية الليلة الماضية لكنهما على الأرجح يشعران بالتعب والإجهاد، لكنهما الآن فى أيد أمينة “.

وقال مصدر حكومى إن الرهينتين تم نقلهما إلى العاصمة من مدينة زامبوانجا جنوب الفلبين، حيث استضافهما السفير الألمانى فى مقر إقامته.

فى غضون ذلك، قال مسلحو جماعة أبو سياف إنهم أفرجوا عن الرهينتين مساء أمس الجمعة فى بلدة باتيكول على جزيرة جولو (1000 كلم جنوب مانيلا) بعد أن حصلوا على نحو 6ر5 مليون دولار فدية.

وقال أبو رامى المتحدث باسم جماعة أبو سياف لمحطة “ دى اكس ار زد” الإذاعية، التى يستخدمها المتشددون لبث بياناتهم “ لقد حصلنا على فدية قدرها 250 مليون بيزو بالضبط، لا أقل ولا أكثر “ ، وصرح مسؤولون فلبينيون بأنهم لا يستطيعون تأكيد أو نفى دفع الفدية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة هيرمينيو كولوما “ ما زلنا نتلقى تفاصيل إطلاق سراحهم.. لم يطرأ أى تغيير على سياسة الحكومة بعدم دفع أى فدية” .

وأضاف اللفتنانت كولونيل هارولد كابونوك المتحدث العسكرى “ ما نعرفه هو أننا لم ندفع فدية.. لا نعرف ما إذا كان الألمان قد دفعوا” .

وكانت الخارجية الألمانية قد أكدت مساء أمس الجمعة فى برلين إطلاق سراح رهينتين كانتا محتجزتين فى الفلبين بعدما تعرضتا للاختطاف فى أبريل الماضى خلال رحلة بالقارب الشراعى .

واختطفت جماعة أبو سياف الإسلامية المتشددة فى الفلبين الرهينتين وطالبت السلطات الألمانية بفدية قدرها أربعة ملايين يورو لإطلاق سراحهما.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الألمانية: “ نشعر بالارتياح ونحن نؤكد للرأى العام أن الرهينتين الألمانيتين لم يعودا فى يد الخاطفين” .

وأضافت المتحدثة: “ كلا المواطنين الألمانيين موجودان الآن تحت رعاية العاملين بالسفارة الألمانية فى مانيلا، ونشكر الحكومة الفلبينية لتعاونها الوثيق معنا والمفعم بالثقة” .