الطالع الفلكى الثّلاثَاء 21/10/2014 ... أثْمَن مِن بُؤرَة الكون !

أبراج



**القمر فى الرّبع الرّابع ، القمر فى العذراء، ويدخل الميزان فى الواحدة و 11 دقيقة ظهراً بتوقيت القاهرة.

**فلكياً/هندياً:القمر فى العذراء.

**غربيّاً: الشّمس فى برج الميزان من 23 سبتمبر- 23 أكتوبر.

**هنديّاً: الشّمس فى برج الميزان من 17 أكتوبر - 16 نوفمبر.

**عَرَبِيّاً: الشمس فى منزلة العَوّا من 16 أكتوبر - 28 أكتوبر.

*اليوم 11 بَابَه قبطى، 21 تشرين أوّل رُومى، 27 ذِى الحِجَّة، ميمُون للغاية ، يوم إصلاح مُقدّمة مَرْكِبْ النّيل المَلكيّة، العناية بالمُمتلكات وصيانتها مُفيد للغاية اليوم فى ثقافة قدماء المصريين.

قال الحكيم المصرى:عاوزين دَهَبْ ؟ خُدُو كلّ الدّهَبْ (دَهَبْ إيه ؟ مين حَيْعُوز دَهَبْ فى الصّحَرَا دِى ؟ مَيّه ، عايزين مَيّه).(جاكى شان من فيلم العمليّة كُونْدُور-1991)

*القمر فى الميزان غربيّاً

مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة مُخيّرين وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

--------------------------------------------------------------------------

**(دَهَان تيراس....يوم الثروة فى الهند)

اليوم بمشيئة الله تَعَالى تبدأ خمسة أيام لواحد من أكبر عيديْن فى عقيدة الهندوس فى بلاد الهند ونيبال وتيبيت ، (ديفالى-مهرجان قناديل الزيت) وفيه الإحتفال بدخول الشتاء وبدء زيادة ساعات الليل وتناقص ساعات النهار النهارده ، (هولى-مهرجان الألوان) وهو بداية الربيع والإحتفال بتراشق الألوان إحتفالاً بألوان الأزهار (يُقابله شم النسيم الفرعونى بمصر ونيروز فى العراق).

*مفهوم مُقاومة زيادة ساعات الليل عن طريق مُساعدة قوى النور فى مواجهة قوى الظلام من خلال إشعال المصابيح الزيتيّة موجود فى عقيدة الهندوس من خلال عيد ديفالى ، وفى عقيدة الفراعنة من خلال مهرجان المصابيح الفرعونى والذى يحل قريباً بمشيئة الله تَعَالى ، هذا العيد الكبير ينقسم لجزئين....

(يومان-النهاردة وبكرة) ويُسمّيان بـ دهان/ثروة ، تيراس/اليوم 13 وهو اليوم الثالث عشر من الشهر القمرى بعد إكتمال البدر الفائت.

(ثلاثة أيام-23،24،25) وهى الأيام الخاصة بـ ديفالى أو ديوالى وهو المهرجان الكبير.

*هذيْن اليومان مُكرّسَيْن فى ثقافتهم للروح المُسمّاة لاكشمى والتى تخرج - طبقاً لمعتقدهم - من وسط بحر المجرة الشمسيّة درب التبانة ميلكى واى والتى تكون -المجرّة- على شكل رمز النازيّة والمأخوذ أصلاً من ثقافة الهندوس وهو رمز لجلب الثروة والأموال والمكاسب والإنتصارات وغالباً لن تجد منزل أو مكان عمل فى الهند أو الصين يخلو من هذا الرمز ، تخرج لاكشمى من وسط المجرة من وسط رمز الثروة بدءاً من اليوم عندما تفتح بوابة بؤرة المجرة مع شروق شمس اليوم مرّة واحدة كل سنة ولمدّة 48 ساعة لتزور لاكشمى منازل المحظوظين لتُلقى عليهم بالحظ والثروة لذلك فخلال هذه الـ 48 ساعة تزداد التعاملات فى البورصة الهندية فى أسواق الأحجار الثمينة الكريمة مثل الماس والياقوت والزمرد فالبيع والشراء خلال هذين اليومين ميمون جدا فى ثقافتهم خاصةً فى مجال الأحجار الكريمة والذهب والمجوهرات.

*لايخلو هذا العيد من فلسفة كما عوّدتنا الثقافة الهنديّة ، فالقصة المُتداولة أن أميراً صغيراً على وشك الزواج تنبأ له العرافون بأنه سيموت بسم الأفعى فى اليوم الرابع بعد زفافه ، قامت العروسة بوضع الذهب والمُجوهرات على عتبة غرفة النوم وعندما حضرت الأفعى زغلل بريق الذهب عينيها وقضت الأفعى الليلة بأكملها تحوم حول الذهب ونَسَتْ مُهمّتها فى قتل العريس وبذلك نجا العريس على يد عروسته التى إستخدمت الذهب لإنقاذ حياة زوجها.

*القصة الثانية هى أن البوابة التى توجد فى بؤرة المجرّة الكونية درب التبانة والتى تفتح مع شروق شمس اليوم لـ 48 ساعة فقط كانت مركزاً لصراع رهيب بين عدد من الأرواح الطامعين فى الإستئثار بإكسير الكون/الحياة الموجود داخل تلك البوابة والنتيجة كانت حدوث إنفجار كونى ، (المُدمّرالمُمِيت سُبْحَانَهُ وَتَعَالى /شيفا فى ثقافتهم) كان رحيماً بالبشر فأنقذ الكون لكنّ فى المُقابل ولنيْل الرّحمة كان على المُتنافسين إطعام الفقراء لإطفاء غضب الله تَعَالى وجلب رِضَاه عليهم من جديد.

**فى كلتا القصتيْن تكمن الحكمة الهنديّة أو الفلسفة بتطويع المال والذهب لإنقاذ حياة البشر والتى هى أثمن من كل مجوهرات العالم بدلاً من قتل بعضهم بعضاً نزاعاً عليها ، كما أن المُتنافسين على زينة الدنيا مِمّن إرتكبو الآثام فى سبيل التحصّل على تلك الثروات والطامعين فى رحمة الله تَعَالى لا يزال بإمكانهم الفوز بالرحمة بإطعام الفقراء وهى الوسيلة الوحيدة لإطفاء غضب الله تَعَالى ونَيْل رحمته تَعَالى عليهم من جديد ، هذا ما يقوم به الهنود خلال إحتفالهم بهذا العيد وهو إطعام الفقراء والتوجه بالدّعاء لله تَعَالى بأن يزيدهم من النعم ويحفظ ما لديهم منها بالفعل فعادةً ما تكون أثمن تلك النعم هى التى نتنعّم بها مجاناً كنعمة البصر والصحة والماء والهواء والذرية أو حُب الحبيبة وكلها أثمن من كنوز العالم ، تماماً كما تنازعت أربعة جهات البحث عن كنز مفقود وانتهى الحال بالجميع بخسارة الكنز والبحث عن أبسط شيئ وأغلى شيئ وهو جرعة ماء ( من فيلم درع الرّبّ – العملية كوندور لجاكى شان 1991).

--------------------------------------------------------------------

إلى الطوالع اليوميّة....

Bottom of Form

برج الحَمَل: عليك بذل بعض الجهد لتفكيك محاولة مقصودة مُتعمّدة من أحدهم لإفتعال مشاجرة ،حاول تفويت الفرصة بكل برود لتنقل شعور الإستفزاز فى ملعبه.

برج الثور: مشاكلك العاطفيّة ليس لها سبب إلا سوء التفاهم وعدم رغبة أحد الطرفيْن للجلوس بهدوء والإستماع لوجهة النظر الأخرى،كنوع من التغيير حاول أن تسكت وتسمع.

برج الجوزاء: بدلاً من كسر القوانين حاول تجربة أفكار مُبتكرة خارج الصندوق ، إستخدم الحيلة لكن دون أن تضطر لخطأ يتمكّن أحدهم من إستمساكه غلطة عليك.

برج السّرطان: بإمكانك الإستمتاع بالإنصات لصوت الصّمت، فكّر فى الوجه المشرق ، الوحْدة خيرٌ من جليس السّوء أو الشّريك المخالف.

برج الأسد: لامعنى أن تخبط رأسك فى الحائط فى محاولة لتغيير شخصٍ ما،المهم ألا تكون أنت من يدفع ثمناً لصفاته السيئة ،حالتك الصحية تحتاج منك الحرص و الإنضباط.

برج العذراء: كلما حاولت الإسراع بالهرب من المتاعب كلما كانت أسرع منك فى اللحاق بك، أفضل تصرّف هو مواجهتها باللين والصبر،خبثاء يحاولون تخريب جهودك وإبتسامتك فى وجوههم تفسد إستعدادهم الذّهنى لمواجهتك.

برج الميزان: توازن معقول بين المنطق والعاطفة،على جبهة الرومانسية أداؤك رائع ولكن لماذا يبدو مظهرك الخارجى وملابسك بهذا الشكل؟ كان يتوجب أن تعرّج على المنزل أولاً لإزالة غبار العمل عنك.

برج العقرب: يتم إختبار صبر الإنسان وإتزانه فى وقت المتاعب،اليوم أنت فى هذا الإختبار والنصيحة هى رباطة الجأش،تجنّب الدخول فى مجادلات عقيمة مع آخرين فالحظ لن يكون حليفك،إنْهِ المشكلة بأسرع وقتٍ ممكن وإختفِ من مسرح الأحداث.

برج القوس: تبدو أكثر شجاعة لتقول للمُخطئ أنّه مُخطئ بطريقة مُباشرة، بإمكانك عمل ذلك لكن بعد وضع كلامك وعباراتك فى ورقة سُوليفان لطيفة إن كنت لا تزال ترغب فى الإحتفاظ بوظيفتك أو بحبّ زوجتك لك.

برج الجدى: تشعر وأن شيئاً مايسحب طاقتك منك كلما حاولت الجلوس لأداء عمل أو الإستذكار،وكأنها الثقوب السّوداء فى المجرّة الكونيّة التى تبتلع الضوء،قم بإنهاء فروضك الدّينيّة وتأكد من إعتدال معدتك بطعام خفيف،وشدّ حيلك ،على قدر أهل العزم تُؤتَى العزائمُ.

برج الدّلو: مالياً تبدو أكثر أماناً لكن إن أردت الإحتفاظ بتلك الحالة من الطمأنينة فتأكد من الإحتفاظ بمكاسبك بين ضلوعك ،خذ نَفَسَاً عميقاً قبل أن تردّ على مُستفزّ.

برج الحوت: حياتك بعيداً عن الحبيب عذاب،إن كنت مُحتفظاً ببعض العاطفة فحاول التنازل عن جزء من كبريائك لتُبحر بمركب الحُبّ،لعقد الصّلح لابدّ من نقطة وَسَط.