أوغلو: نأمل سيطرة المعارضة المعتدلة على كوباني

عربي ودولي



فرانس برس- شدد رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الثلاثاء، على أن بلاده تأمل في أن تسيطر المعارضة السورية المعتدلة على مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) التي يحاصرها مقاتلو تنظيم داعش الإرهابي بدلا من النظام السوري أو الأكراد.

وقال داود أوغلو في مقابلة مع تلفزيون بي بي سي ، إن على الولايات المتحدة أن تجهز وتدرب الجيش السوري الحر بحيث لا يحل النظام (السوري محل تنظيم داعش إذا ما انسحب من (كوباني)، ولا يحل إرهابيو حزب العمال الكردستاني (التمرد الكردي في تركيا) محله .

وشدد رئيس الحكومة التركية على أن المجازر ستتواصل إذا ما قُضي على داعش .

وترفض تركيا رفضا قاطعا تقديم مساعدة عسكرية للقوات الكردية التي تدافع منذ أكثر من شهر عن مدينة كوباني السورية الكردية التي يحاصرها داعش، حتى لا يستفيد من هذه العملية نظام الرئيس السوري بشار الأسد، عدوها اللدود، وحزب العمال الكردستاني الذي يخوض منذ 1984 تمردا ضد أنقرة.

وبضغط من الولايات المتحدة، سمحت الحكومة التركية بمرور 150 مقاتلا من البيشمركة في وقت لم يحدد، أتوا من إقليم كردستان العراق الذي تقيم معه علاقات جيدة، وهي تدعو أيضا إلى تعزيز الجيش السوري الحر المنبثق من المعارضة السورية المعتدلة.

وأجرت الولايات المتحدة من جانبها محادثات مباشرة مع أبرز حزب كردي في سوريا تعتبره أنقرة حركة إرهابية ، وألقت الأسبوع الماضي أسلحة وذخائر مخصصة لقواته في كوباني.

وفي مقابلته مع التلفزيون البريطاني، استبعد داود أوغلو مرة جديدة أي تدخل عسكري تركي في كوباني، وكرر شروط بلاده للمشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش.

وتابع: سنساعد كل قوة وكل تحالف من خلال قواعدنا العسكرية أو أي وسيلة أخرى، إذا توصلنا إلى اتفاق على قيام سوريا جديدة تعددية وديمقراطية وعلى ضرورة قتال داعش والنظام السوري.

وترفض تركيا حتى الآن وضع قاعدتها انجرليك (جنوب) في تصرف طائرات التحالف التي تشن غارات جوية على المقاتلين.