"صقر": "البحث العلمي" تدعم أفضل 3 اختراعات بمعرض القاهرة للابتكار

أخبار مصر


قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن الأكاديمية ستدعم أفضل الاختراعات التي تعرض بمعرض القاهرة الأول للابتكار، والمقرر عقده فى 19 و20 نوفمبر الجارى بالحرم اليوناني بالجامعة الأمريكية بالتحرير، مشيرًا إلى أن الهدف من دعم تلك الأفكار، هو الاستفادة منها صناعيًا، ليستفيد منها المجتمع.

وأضاف أن الأكاديمية ستدعم ثلاثة من أفضل الابتكارات المعروضة، لتحويلها إلى شركات تكنولوجية ناشئة، كما أن هناك العديد من الجهات الأخرى الداعمة والراعية للمعرض، سوف تتبنى العديد من الابتكارات والاختراعات في المجالات المختلفة حسب طبيعة عمل وتخصص الراعي، واحتضانها للوصول بها إلى شركات تكنولوجيا رائدة.

وأشار صقر، إلي أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ستتكفل برسوم اشتراك المخترعين الشباب الذين قبلت اختراعاتهم للعرض بعد التقييم الفني في معرض القاهرة الدولي للابتكار، مشددًا على أهمية هذا المعرض في حشد المبتكرين المصريين مع الجهات المانحة والمعنية بدعم الابتكار والتكنولوجيا ورجال الصناعة والبنوك والإعلام ومؤسسات المجتمع المدني.

ويأتي المعرض في إطار السياسة العامة للدولة، بضرورة دعم واحتضان وتعظيم الاستفادة من المبتكرين الشباب، وإيجاد آلية منتظمة وعلمية للاستفادة من أفكار الشباب في تنمية الاقتصاد القومي، وحل المشاكل المُلحة والضاغطة، كما جاء في توجيهات الرئيس أثناء لقاء قيادات البحث العلمي وشباب فكرتي .

من جانبها أكدت المهندسة ندى الجمال، مدير برنامج المخترع الشاب بجمعية نهضة المحروسة، والمشرف على التنظيم، أن هذا المعرض يعكس التغيرات الإيجابية التي حدثت في مصر في الآونة الأخيرة، حيث أصبح المجتمع المدني بمؤسساته شريكًا أساسيًا للمؤسسات الحكومية في تنفيذ خطة الدولة، وهو التعاون الذي ساهم في تقدم وتطور الدول الغنية، ويعكس أيضًا دورًا متناميًا للمجتمع المدني في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وما كان ذلك ليحدث لولا ضخ دماء شابة جديدة في إدارة المؤسسات العلمية تتفهم جيدًا دور المجتمع المدني الوطني.

وتابعت ندى الجمال، إلى أن تكلفة هذا المعرض، التي تتعدى ربع مليون جنيه مصري، لا تتحمل منها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا مليمًا واحدًا، مؤكدة أن التمويل بالكامل من رعاة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص الوطني.