الشباب والرياضة تناقش قضية تقسيم "الدوائر الانتخابات البرلمانية"

أخبار مصر



التقي المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، صباح اليوم، مجموعة من الكوادر الشبابية لأعضاء برلمان الشباب، بديوان عام الوزارة، لمناقشة دور الوزارة في تمكين هؤلاء الشباب، ورؤيتهم للبرلمان المقبل بحضور نعمات ساتي رئيس الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة.

أكد عبد العزيز أن الوزارة تسعي دائما لتوفير الإمكانات اللازمة لتأهيل الشباب علي مستوي متميز، من خلال الدورات واللقاءات الحوارية التي تنفذها الوزارة لهؤلاء الشباب، طوال العام، مشيرا إلي أهمية دور الشباب في الفترة المقبلة، مبينا حرص القيادة السياسية الحالية لتمكين الشباب من خلال اختيار معاونين للوزراء من الشباب.


وتطرق وزير الشباب والرياضة خلال اللقاء إلي قضية تقسيم الدوائر لانتخابية في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مبينا أن هناك بعض التوجهات التي تسعي إلي تقسيم الدوائر الانتخابية الي 420 دائرة انتخابية، في حين إصرار البعض الآخر إلي تقسيم الدوائر إلي 235 دائرة وهو النظام القائم حاليا.

وخلال اللقاء وجه عبد العزيز بضرورة إرسال خطاب شكر لمحافظي الأقصر والمنيا، نظرا لتبنيهم أفكار الشباب، والعمل علي إشراكهم في الحياة السياسية وإدماجهم فيها.

وأوضحت نعمات ساتي رئيس الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة، إلي دور هؤلاء الشباب الفاعل في تنمية مجتمعاتهم، بالإضافة إلي بعض المبادرات الناجحة التي قدموها وتم تبنيها من قبل بعض المحافظين.

وقدم الشباب المشارك في الملتقي رؤيتهم لقضية تقسيم الدوائر الانتخابية فمنهم من وافق علي تقسيمها إلي 420 دائرة، مما يحقق اتساع للرقعة الانتخابية، ولكن الأغلبية العظمي رفضت هذا الرأي لكونه يعرقل مبدأ تكافؤ الفرص، بالإضافة إلي أن هذا الرأي نادي به مجموعة من الأحزاب التي تفتقر إلي التأثير في الشارع المصري، كما أنه يؤثر علي نسبة تمثيل المرأة، ويؤخر إجراء الانتخابات إلي فترة بعيدة، وذهب البعض الآخر إلي أن تقسيم الدوائر إلي 420 دائرة يحتاج إلي تكلفة مادية كبيرة لتغطية تلك الدوائر، وطالب الشباب المشارك بضرورة إنشاء مجلس وطني للشباب، علي أن تتبني الوزارة تلك الفكرة والعمل علي بلورتها مع القيادة السياسية.