"أبو مازن": 60% من أرض الضفة الغربية لا نستطيع دخولها‎



قال محمود عباس- الرئيس الفلسطيني، مساء أمس الجمعة، أن الفلسطينيين لا يستطيعون دخول 60% من أراضي الضفة الغربية بسبب الذرائع الأمنية الإسرائيلية.

وتعجب عباس، خلال كلمته بحفل افتتاح مؤتمر الهيئات الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي أقيم في قصر رام الله الثقافي، قائلًا: معقول 60% من أرضنا في الضفة الغربية لا نقدر أن ندخلها لذرائع إسرائيلية .

وأضاف الرئيس الفلسطيني، كل ليلة يطلقون علينا الخنازير ، متسائلًا ليه بيعملوا فينا هيك؟؟ ، مفندا الذرائع الإسرائيلية بمنع دخول الفلسطينيين لهذه الأراضي، مضيفًا يقيمون على هذه الأراضي مصالح زراعية واقتصادية لهم ويكذبون بأن هذا بسبب الأمن .

وأكد عباس، أن 135 دولة في العالم اعترفت بالدولة الفلسطينية على الحدود التي احتلت عام 1967، متسائلًا هل لديهم الإسرائيليين هذا العدد معترف بدولتهم؟ .

ودعا لإقامة جسور محبة وتواصل مع الإسرائيليين بدل جدار الفصل العنصري الذي أقامه الاحتلال في الضفة الغربية والقدس.

وشدد عباس خلال كلمته، على أنه بات من الضروري أن تعي الحكومة الإسرائيلية أن تتخلى عن عمليات التوسع الاستيطاني بالأراضي الفلسطينية المحتلة وتكف عن فرض الأمر الواقع، مضيفًا نحن نقبل الشرعية الدولية أما الأمر الواقع من خلال الاستيطان لن نقبل به .

كما وجدد تأكيده على رفضه الهجمات التي تستهدف الأماكن الدينية أو المدنيين ، مضيفًا ندين أي أعمال قتل أو عنف موجه ضد المدنيين من الجانبين .

وبعث عباس رسالة للإسرائيليين قائلا: لا تقتربوا من أماكننا الدينية ونحن يجب ان لا نقترب من كنسكم ومعابدكم ، موضحًا أن اليهود يعرفون تماما اننا طلاب سلام ولسنا طلاب حرب .