ننشر أقوال المتهم "عصام سمك" في "مذبحة بورسعيد"

أخبار مصر



قال المتهم عصام الدين محمد سمك- مدير أمن بورسعيد السابق, أمام محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة في أحداث القضية المعروفة إعلاميا بـ مذبحة بورسعيد , إنه طلب من الحاكم العسكري لبورسعيد اللواء الغضبان تأمين المباراة إلا أنه رفض قائلا: احنا ما بنأمنش من الداخل لأنه في مباراة الأهلي والمقاولون قام الألتراس بسبّ المشير والمجلس العسكرى , وأنهم لا يؤمنون المباريات هذه الأيام حتى تكون العلاقة طيبة بينهم وبين المواطنين.

ونفى سمك مسؤوليته عن تحديد موعد المباراة, مؤكدًا على أن اتحاد الكرة هو الذى حدد موعدها وأخطر بها وزارة الداخلية, وأنه ليس له علاقة بموعد المباراة.

وردد مدير الأمن السابق قائلا: أنا اتظلمت والحمد لله أنا ماشي بما يرضي الله طول عمري ومحدش أخطرنى بشيء .

وأكد على أنه كان يعلم فقط بوجود حالة احتقان وأ الاحتقان لا يلغى المباريات, ولو اعتمد على كلمة احتقان لن تُقام أي مباريات.

كما نفى إخطاره من أي جهة من الجهات باحتمال حدوث حالات قتل ولم تخطره الإدارة العامة لشؤون اتصالات الشرطة ولا الإدارة العامة للإعلام بوزارة الداخلية بذلك.

ونفى أيضًا قيام الضابطين فادى ومؤمن بإبلاغه بوجود حرب كلامية بين فريقي المصري والأهلي, وأن كلاهما يتوعد للآخر, وأنه رد عليهم بعبارة إنفعالية, ونفى أيضا اتصال اللواء سامى سيدهم بمديرية أمن القاهرة يخبره بوجود حالات شغب وقتل ونية جماهير النادي المصري فى الانتقام من جماهير الأهلي, وأكد على أن ذلك لم يحدث بل هو من كان يقوم بالاتصال به وإبلاغه بالحالة الأمنية, وأنه أرسل خطابًا لـ سيدهم يطلب منه قوات إضافية للفصل بين الناديين ولم يطلب منه إلغاء المباراة.

وشدد على أن العميد مجدي العناني بقوات الأمن المركزي شهد بأنه أخبره بحمل المتظاهرين للأسلحة والعصي ليؤمن نفسه من توجيه الاتهام, وذلك لم يحدث, وهناك 70 ضابطًا بالقضية تم سؤالهم لم يشهدوا بذلك.

وردد المتهم قائلا: أنا قرأت القضية كويس جدًا.. وكان تركيزي كله فى المباراة مُنْصَب على التأمين .

وقال, إنه وصل لمديرية أمن بورسعيد يوم 19 يناير 2012, وعقب دخوله لمكتبه بنحو نصف ساعة تحدث مع الضباط حول ذكرى أحداث يناير, وأيضًا عن المباراة, لعلمه بوجود حالات شغب وخاصة فى مبارايات ملاعب القناة ومن بينها فريقي الأهلي والمصري.

وأضاف, اتخذنا إجراءاتنا وذهبت لمعاينة الاستاد, وتقابلت مع اللواء محسن شتا وكان لي بعض الملاحظات ومنها انخفاض الأسوار, وقال لي شتا : إن هناك 10 مباريات لُعِبَت على هذا الاستاد ومفيش أي مشكلة وأن هذه هي تعليمات الفيفا .

وتابع المتهم قائلًا: مررت على الأبواب وشاهدت الأقفال داخل الملعب وقلت له الأبواب ضعيفة والأقفال ستتغير, فأخبرنى شتا بأنهم سيتصرفون.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد محمد وعضوية المستشارين سعيد عيسي حسن وبهاء الدين فؤاد توفيق وبحضور كل من طارق كروم ومحمد الجميل وكلاء النيابة وبسكرتارية محمد عبد الستار وأحمد عطية.

جدير بالذكر أنه راح ضحيتها 74 من شباب ألتراس أهلاوي والتى اتُهم فيها 73 متهماً من بينهم 9 من القيادات الأمنية و3 من مسؤولي النادي المصري وباقي المتهمين من شباب ألتراس النادي المصري والتي وقعت أحداثها أثناء مباراة بالدوري المصري بين فريقي الأهلي والمصري في الأول من فبراير 2012.