لقاحات المناعة قد تقي من الإنفلونزا

الفجر الطبي



وجد فريق دولي من العلماء أن من الممكن جعل لقاحات الإنفلونزا الموسمية أكثر فعالية باستخدام لقاحات تقوية المناعة والوقاية المسبقة من فيروس الانفلونزا.

وفي دراسة نشرت نتائجها، الخميس، في دورية ساينس ، قال الفريق الذي تشرف عليه جامعة كامبردج، إن نتائج هذا البحث سوف تساعد في اكتساب المناعة ضد سلالات الإنفلونزا المحتملة في المستقبل، وأيضا في التصدي للسلالات المنتشرة حاليا.

وقال سام ويلكس، أحد كبار الباحثين المشاركين في الدراسة: بدلا من محاولة احتواء المرض بعد الإصابة، من الأفضل أن نتحسب ونتأهب للخطوة القادمة المحتملة لتطور فيروس الإنفلونزا .

ومع وجود سلالات كثيرة ومختلفة من فيروسات الإنفلونزا التي تصيب كلا من البشر والحيوانات على حد سواء وتحورها بسرعة فائقة، بات من الصعب التصدي للفيروس.

ويتعين على منتجي اللقاحات إنتاج حوالي 350 مليون لقاح كل عام لمكافحة الإنفلونزا، ومن أجل تحقيق هذا عليهم أن يعرفوا ماهي السلالة التي يجب ن نعد لها اللقاح مسبقا قبل موسم انتشار الانفلونزا وما هو الوقت الذي تتحور فيه الفيروسات.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الإنفلونزا الموسمية تتسبب في 3 إلى 5 ملايين حالة خطيرة كل عام حول العالم، وما يتجاوز نصف مليون حالة وفاة علاوة على الآثار الاقتصادية الضخمة.