مفاجأة عودة "شفيق" والمشاركة في الانتخابات تربك خريطة التحالفات


ساره حسين-هند خليفة

قدري: شفيق يترشح على قوائم الحركة الوطنية بعد رفع اسمه من قوائم الترقب

حسب الله: مشاركة شفيق بالانتخابات ستعيد تشكيل المشهد السياسي بأكمله

أبو حامد: عودة شفيق قرار شخصي .. ومشاركته بالانتخابات لن تغير شيء

وجيه: خريطة التحالفات لن تتغير مشاركته مثل باقي الأحزاب

أربك إعلان حزب الحركة الوطنية الذي ينضم لإئتلاف الجبهة المصرية لعودة الفريق شفيق خلال وقت قريب، المشهد السياسي وخريطة التحالفات الانتخابية من جديد، حيث أعلنت الجبهة المصرية أن شفيق سيكون على رأس قائمة التحالف بالقاهرة خلال انتخابات مجلس النواب المقبلة، بعد أن تم تصويت أعضاء المجلس الرئاسي للتحالف على اسمه ليقود التحالف خلال الفترة المقبلة عقب عودته للبلاد.

وكان شفيق قد غادر البلاد متوجهًا إلى الإمارات منذ أكثر من عامين عقب إعلان فوز الرئيس المعزول محمد مرسي بالانتخابات الرئاسية عام 2012 ولم يعد للبلاد حتى الآن.

وحول عودة شفيق من عدمها، أكد المستشار يحيى قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية ، أن الفريق أحمد شفيق رئيس الحزب والمرشح الرئاسي الأسبق قرر الترشح في الانتخابات البرلمانية القادمة على قوائم الحزب.

وقال قدري، في تصريح خاص لـ الفجر ، أن أعضاء الحركة الوطنية كانوا قد طالبوا شفيق بالترشح على قوائم الحزب، ولكنه أبدى عدم رغبته في اتخاذ هذه الخطوة، خاصة وأن اسمه موضوع على قوائم الترقب للقادمين من الخارج.

وأضاف أن الفريق شفيق قد وافق بعد ان أقنعه أعضاء الحزب بأن يتم اتخا إجراءات قانونية في أسرع وقت لرفع اسمه من قوائم الترقب لحضوره للقاهرة فوراً والمشاركة في الانتخابات.

وتوقع نائب رئيس الحركة الوطنية ، أن يستقر المشهد السياسي بعد عودة شفيق، فضلاً عن اختلاف خريطة التحالفات الانتخابية.

ورأى صلاح حسب الله- نائب رئيس حزب المؤتمر ، أن الحديث عن عوده الفريق أحمد شفيق وترشحه للانتخابات البرلمانية، أمر يخص حزب الحركة الوطنية فقط.

وفي الوقت نفسه أبدى ترحيباً شديداً بترشحه للانتخابات البرلمانية، مؤكداً أن الفريق شفيق رجل وطني ويشهد له بالكفاءة الإدارية من خلال عمله كفريق طيار، مشيراً إلى أنه الشخص الوحيد الذي جعل فرصة الإخوان متمثلة في رئيسها محمد مرسي ضعيفة خلال الانتخابات الرئاسية في 2012.

وفي ذات السياق، توقع حسب الله أن مشاركة الفريق شفيق فى الانتخابات القادمة ستعيد تشكيل المشهد السياسي بأكمله.

ورأى محمد أبو حامد- رئيس حزب حياة المصريين ، أنه لا يوجد موانع لعوده الفريق شفيق لمصر، لافتاً إلى أن القضية التي كان متهم فيها المعروفة بـ أرض الطيارين قد صدر حكم ببرائته من التهم المنسوبة إليه بها، مؤكداً أن قرار عودته أصبح شخصي فقط.

وأضاف أبو حامد في تصريح خاص لـ الفجر ، أن عودة شفيق لن تغير خريطة التحالفات الانتخابية وشكل البرلمان القادم، موضحاً أن قانون الانتخابات يعطي فرصة أكبر لتمثيل المستقلين عن الأحزاب التي تتصارع على 120 مقعد فقط.

كما أكد شهاب وجيه- المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار ، أن الفريق أحمد شفيق مواطن مصرى من حقه العوده لمصر والمشاركة فى الانتخابات .

واستبعد وجود تغيير في خريطة التحالفات الانتخابية بعد عودته والمشاركة في الانتخابات، خاصة وأنه سوف يمثل حزب الحركة الوطنية الذي يشارك في تحالف الجبهة المصرية.