أبوالنصر: 290 مليون جنيه ميزانية "التابلت" بالمحافظات الحدودية

أخبار مصر


ريم محمود


قال محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، إن مشروع التابلت تقوم الوزارة بتفاعله، حيث تم توزيع 210 ألف تابلت على 1800 مدرسة وذلك من أجل تفعيل التعليم التفاعلي بين الطالب والمعلم بحيث يقدر الطالب على التواصل مع معلمه داخل وخارج الفصل ويكونوا على تواصل طوال اليوم .

وأضاف أبو النصر في تصريحات خاصة للفجر، أن ميزانية التابلت وصلت الى 290 مليون جنيها من ميزانية التطوير التكنولوجي، حيث أنه تم توزيع التابلت على 15 محافظة وهى المحافظات الحدودية مثل ( مرسى مطروح ، الوادى الجديد ، أسوان ، وشمال سيناء ، جنوب سيناء ، دمياط والبحر الأحمر ) .

وأشار أبو النصر أن الوزارة تستعد لتوزيع التابلت على الـ12 محافظة الباقيين قريبا، الجدير بالذكر أن التابلت قد تم توزيعه على تلاميذ المرحلة الثانوية .

وبالرغم من كل هذه الميزانية التى قد أنفقت على التابلت الا أنه يعانى من مشاكل كثيرة حيث أكد مصدر مسئول بالوزارة أن معظم الأعطال الموجودة بالتابلت المدرسي ترجع إلى الفيروسات التى توجد على السوفت وير نتيجة الاستخدام الخاطئ لها من قبل الطلاب، مؤكدا أن التابلت يواجه عدة مشاكل أهمها عدم تفعيل السبورة الذكية .

وقامت الفجر بجولة داخل المحافظات التي تم توزيع التابلت بها، وأكد الطلاب أن المناهج الجديدة لم تحمل على التابلت من الأساس، وهذا أكبر المشاكل التى تواجههم وهذا السبب قد دفع الطلاب إلى استخدام التابلت فى اللهو واللعب وليس الدراسة، وقال الطالب م .م بمدرسة التكنولوجية للبترول أن التابلت المدرسى أصبح وسيلة الترفيه للطالب داخل الفصل .

بينما قال طالب أخر يدعى أ . أ بالمدرسة الرياضية ببورسعيد أن السبورة الذكية الموجودة داخل التابلت غير مفعلة أيضا مما يجعلهم يواجهون صعوبة فى استخدامها فى المناهج .

وقال أحد المعلمين، إنهم كثيرا ما يشاهدون الطلاب وهم يقومون باللعب أو مشاهدة الأفلام على التابلت، مؤكدًا أن ذلك حدث بمدرسة المستقبل الإعدادية بنات بالجيزة، حيث تعدت طالبة بالصف الثالث بالمدرسة بالسب والضرب على مدرسة علوم بعد أن شاهدتها المعلمة وهى تشاهد بعض المناظر المخلة على التليفون المحمول الخاص بها وعندما حاولت المعلمة عقابها قامت الطالبة بضرب المعلمة .