اعتقال رئيس تحرير صحيفة "زمان" أكبر مجموعة إعلامية في تركيا

عربي ودولي


اقتحمت القوات الأمنية التركية ظهر اليوم الأحد مرة ثانية مقر صحيفة زمان الأكثر متابعة في البلاد لتعتقل رئيس تحريرها أكرم دومانلي، استناداً إلى اتهامات لا سند لها من الصحة، الأمر الذي اعتبره الشارع التركي أنه قضى على ما تبقى من الديمقراطية في البلاد.

وكانت السلطات الأمنية نفّذت صباح اليوم الأحد عملية أسفرت عن اعتقال مجموعة من الصحفيين المعروفين في تركيا، شملت مدير مجموعة سامانيولو الإعلامية هدايت كاراجا وكلاً من صالح آسان وأنجين كوتش، وهما منتجا مسلسلي سونجورلار و تيك تركيا (الأرض الطيبة) المنشورين على قناة سامانيولو الفضائية.

وتزامنت هذه العملية غير القانونية مع الذكرى السنوية الأولى لبدء تحقيقات فضائح الفساد والرشوة الكبرى التي تفجرت في الـ17 – 25 ديسمبر من العام الماضي، وطالت أربعة وزراء سابقين، بل حتى رئيس الوزراء السابق والرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

وكان الكاتب والمدون الأشهر على موقع التواصل الاجتماعي تويتر فؤاد عوني أعلن يوم الخميس الماضي عن أن الرئيس رجب طيب أردوغان يخطّط لشنّ حملة شعواء ضد 400 شخصية معروفة، بينهم 150 صحفياً، وذلك في يوم الجمعة الماضي، ولكنها أجلت إلى اليوم بسبب الاحتجاجات الموسعة.