الوكيل: تنفيذ مشروعين "السياحة" بدعم من الاتحاد الأوربي بـ 80 مليون جنيه


نظمت الغرفة التجارية بالإسكندرية مؤتمر الأورومتوسطي للسياحة، والذي تنظمه بدعم من الاتحاد الأوربي في إطار برنامج التعاون عبر الحدودcbc enpi eu وبالتعاون مع برنامج الاستثمار في البحر الأبيض، وذلك رداً على غلق السفارات واستمرار جذب الاستثمارات، وبعد نجاح المؤتمر السادس عشر للمستثمرين العرب، وقد غاب عن الحضور كلاً من وزير السياحة هشام زعزوع ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة واللواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية، وسفير الاتحاد الأوربي جيمز موران وبحضور سفراء دول الاتحاد الأوربي.

وصرح أحمد الوكيل أنه سيتم البدء في تنفيذ مشروعين لدعم قطاع السياحة والحفاظ على الآثار الإسلامية والخدمات الداعمة لهم، وهما مشروع تطوير التماسك الإقليمي المتوسطي ممن خلال التراث السياحي والذي يروج للسياحة المعنية بالآثار الإسلامية ومشروع الحوكمة من أجل تحقيق استراتيجيات سياحة محلية Goals الذى يهدف لدعم الجودة المتكاملة فى قطاع السياحة والمشاركة المجتمعية فى السياحة خاصة لطلبة المدارس والجامعات.

وأضاف الوكيل بأنه يشارك معنا فى تنفيذ تلك المشاريع الاتحادات والهيئات المتخصصة من اسبانيا وايطاليا والبرتغال واليونان وتونس ولبنان والأردن واتحاد الغرف السياحية المصرية، واتحاد منظمات الاعمال المصرية الأوروبية، والغرفة العربية الألمانية.

وأوضح الوكيل با المشروعين يهدفا لجذب الاستثمارات، ونقل التكنولوجيات وأساليب الإدارة الحديثة، وتنمية الموارد البشرية الى جانب الترويج لبرامج سياحية غير شاطئية تاريخية مستحدثة مع التركيز على الآثار الإسلامية وزيادة المشاركة المجتمعية فى الأنشطة الداعمة للسياحة.

وأضاف الوكيل بان هذه المبادرة تتم بالتعاون مع اتحاد غرف البحر الأبيض ببرشلونة والمركز المتوسطي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بميلانو وبدعم من أكثر من 2000 اتحاد وغرفة اورومتوسطية الأعضاء بالتحالف الاورومتوسطى والذى ينفذ برنامج تنمية الاستثمار التابع للاتحاد الاوروبى.

سيتواكب مع اجتماعات مع الهيئات والشركات المعنية بالسياحة وزيارات ميدانية للبرامج الجديدة المستحدثة واجتماعات للجان التسيير لوضع خطة العمل المقترحة للمشروعين الذين يستمرا لمدة ثلاثة سنوات بموازنة قدرها 80 مليون جنيه مقدمة من الاتحاد الأوروبي.