بالصور ..الفيوم تحتفل بتعامد الشمس علي معبد قصر قارون



عادل خشبة





احتفلت محافظة الفيوم صباح اليوم الأحد بالحدث الفلكي الفريد من نوعه عالمياً بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون.


شهدت الظاهرة الفلكية الفريدة، مشاركة الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم والدكتورة كاميليا صبحي، رئيس قطاع العلاقات الخارجية الثقافية بوزارة الثقافة، واللواء خالد عبد العزيز جبرتي السكرتير العام ،واللواء محمد حسن حمودة السكرتير العام المساعد وحضور لفيف من السفراء الأجانب من فنلندا وسنغافورة وبنجلاديش وصربيا ومندوبي سفارتي الهند واندونيسيا، والفنان محمد منير، ورجال الأعمال وآلاف من المهتمين واساتذة كليتى السياحة والاثار ورجال الصحافة والإعلام المصرية والأجنبية ومواطني الفيوم.



وصرح الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، أن نجاح تنظيم الاحتفال بهذا الحدث الفريد يرجع إلى التعاون بين محافظة الفيوم ووزارات السياحة والآثار والشباب والرياضة، بالإضافة إلى الجهود التى بذلت لإخراج فعاليات الاحتفال بالشكل الحضاري بالإضافة الي الجهود الأمنية في تأمين الإحتفاليةالتي تهدف الى المساهمة في تنشيط السياحة والترويج لمحافظة الفيوم كمقصد سياحي عالمى لما تذخر به من عناصر جذب سياحية وأثرية متنوعة ومميزة.



ويُذكر أن معبد قصر قارون يقع على الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية، وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون ظاهرة معمارية وفلكية فريدة تماثل في أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد أبو سمبل بأسوان لبيان مدي التفوق في علم الفلك والهندسة.



واشار عطية الله، محافظ الفيوم خلال كلمته الي أن وزارة الثقافة أعلنت عن اختيار الفيوم عاصمة ثقافية لمصر خلال شهري ديسمبر ويناير حيث تشهد المحافظة العديد من الأنماط والأحداث والفعاليات الثقافية طوال الشهرين مما جعل وزارة الثقافة تتبني اقامة المهرجان الدولي لموسيقي الشعوب علي ارضها والتي شاركت فيه العديد من الفرق الموسيقية المصرية والأجنبية مشيرا الي ان حضارة الفيوم ظهرت منذ عصرما قبل الأسرات وهي إحدي الحضارات الهامة التي وحد فيها الملك مينا القطرين الشمالي والجنوبي.



وكان قد شارك المسئولين واهالي المحافظة وعدد من السفراء العرب والأجانب بمهرجان الفيوم الدولي الأول لموسيقي الشعوب ويتوج بتعامدالشمس علي قدس الأقداس بمعبد قصر قارون والذي يحدث في 21 من ديسمبر من كل عام.



وعلي هامش الإحتفالية نظمت محافظة الفيوم بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة وهيئة تنشيط السياحة حفلا فنيا كبيرا قدم الفلكلور الشعبي والعروض الفنية لفرقة التنورة التراثية وفرق الفنون الشعبية بالفيوم والسمسمية لفرق الإسماعيلية والسباعية للإنشاد الديني وفرق كازاخستان والهند وبنجلاديش والتنورة المركزية.



وفي نهاية الحفل قدم الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم درع المحافظة للدكتورة كاميليا صبحي وكيل اول وزارة الثقافة رئيس قطاع العلاقات الثقافية ومخرج العرض ومصمم الديكور ودرع لكل من فرق بنجلاديش والهند وكازاخستان وفرق الثقافة كما قدم محافظ الفيوم الشكر للقائمين علي تنظيم المهرجان .