جولة جديدة من المحادثات بين إيرلندا الشمالية وممثلين عن الحكومة البريطانية

عربي ودولي



يجري قادة الأحزاب السياسية في إيرلندا الشمالية محادثات مع ممثلين عن الحكومة البريطانية تتعلق بالمظاهرات السياسية في إيرلندا ورفع علم المملكة المتحدة وإصلاح نظام الرعاية الاجتماعية، وذلك في إطار عملية إحلال السلام بإيرلندا الشمالية.

وأشارت وزيرة إيرلندا وممثلة الحكومة البريطانية في المحادثات الجارية في العاصمة الإيرلندية، بلفاست تيريزا ويليرز إلى أهمية المحادثات التي جرت اليوم قائلة لقد حان الوقت لقادة الأحزاب السياسية الايرلندية أن يعطوا قرارهم، وعلى السياسيين أن يخطو خطوات جدية في المحادثات .

وأجرى رئيس الحكومة الإيرلندية بيتر روبنسون ونائبه مارتين ماك غينيس اتصالاً هاتفياً يوم أمس الأحد مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، بحثوا خلاله الحزمة المالية التي قدمتها لندن.

وتدعو الوثيقة التي أصدرتها 5 أحزاب إيرلندية الحكومة البريطانية بمنح إيرلندا الشمالية ملياري جنيه إسترليني خلال 10 سنوات لتخفيف أثر انخفاض العاملين في القطاع العام، وكانت الوثيقة أول علامة على أن الأحزاب ، وخاصة حزب الـ شين فين ، تمكنوا من إيجاد هدف مشترك بشأن مسألة إصلاح نظام الرعاية ‏الاجتماعية الشائك.

وتهدف المفاوضات التي تشرف عليها الحكومة البريطانية إلى انقاذ حكومة اقتسام السلطة في إيرلندا الشمالية، ومن بين القضايا الخلافية بين الجانبين البروتستانت والكاثوليك تقاسم السلطة والمسيرات السياسية واستعراض الرموز البريطانية والايرلندية، ورفع الأعلام على المباني العامة ومواجهة الإرث الذى خلفه العنف في الماضي.