مجلس جامعة الإسكندرية يناقش توفير فرص سفير المعيدين والمدرسين بالخارج

طلاب وجامعات



دعا مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية فى اجتماعه برئاسة الدكتور صديق عبد السلام نائب رئيس الجامعة إلى العمل على توفير فرص السفر للمعيدين والمدرسين المساعدين للدراسة بالخارج والحصول على درجات الماجستير والدكتوراه المشتركة مع الجامعات العالمية المتميزة فى التخصصات المختلفة بهدف الارتقاء بمستوى شباب أعضاء هيئة التدريس وذلك من خلال العمل على جذب الجهات الداعمة المستفيدة من الأبحاث لتحقيق هذا الغرض.

واستعرض المجلس أولويات البحث العلمى بالجامعة وأكد على توجيه الاهتمام بالمجالات التى تخدم الصناعة والمجتمع وتحقق الهدف من البحث العلمى فى خدمة الاقتصاد القومي ودفع عجلة التنمية فى مختلف المجالات، مع العمل على إضافة مجالات جديدة تتواكب مع المتغيرات العالمية ومتطلبات المجتمع، وناقش المجلس عوامل جذب الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعة.

وأوضح رئيس المجلس أن معظم كليات الجامعة لم يصل عدد الوافدين بها إلى النسبة التى حددها قانون تنظيم الجامعات وهى 10% من إجمالى عدد الطلاب مشيراً إلى أن عدد الطلاب الوافدين على مستوى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا بالجامعة 6500 طالب وطالبة بينما يزيد عدد الطلاب بالجامعة عن 160 ألف طالب وطالبة.

وطرح المجلس عدة مقترحات فى هذا الشأن منها مراجعة اللوائح والقرارات الخاصة بالدراسات العليا وتسهيل إجراءات القيد والتسجيل للطلاب الوافدين وتقديم الخدمات والرعاية اللازمة لهم والتواصل المستمر معهم لمعرفة المشكلات والصعوبات التى تواجههم أثناء الدراسة والحصول على الدرجة والعمل على تذليل هذه الصعوبات.

واعتمد المجلس العمل بقائمة (ISI 2013) فى تقييم الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة فى المجلات العالمية وبدء تطبيقها اعتباراً من أول يناير المقبل، وذلك فى إطار العمل على رفع مستوى البحث العلمى وتحسين تصنيف الجامعة عالمياً.

واعتمد المجلس بروتوكول التعاون بين جامعة الاسكندرية كلية العلوم وهيئة الطاقة الذرية للتعاون فى القيام بالمشروعات البحثية المشتركة فى مجال استخدام الفيزياء الاشعاعية وتطبيقاتها.