بوابة الفجر

وزير الاتصالات يلتقي رئيس هيئة "أيكان" الدولية

بوابة الفجر

 استقبل المهندس ياسر القاضي،  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فادي شحادة، رئيس هيئة "الآيكان" (ICANN)،  بحضورمصطفى عبد الواحد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حيث تم خلال الاجتماع استعراض الأنشطة المختلفة التى يقدمها مركز إقليمي، لريادة أعمال أسماء النطاقات (DNS-EC) الذي تم انشاؤه في مصر، وفقًا لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA) وهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "الآيكان" (ICANN) في يونيو 2014.

 

 وأكد "القاضي" على أهمية صناعة أسماء النطاقات بصفتها جزءاً أساسياً من اقتصاد الانترنت بشكل عام، وهي الصناعة التي تشهد تفاوتًا ملحوظاً بين أقاليم العالم المختلفة، مشيرًا إلى الفرص الهائلة الكامنة في منطقتي إفريقيا والشرق والأوسط، كون أن دولها تعد من بين أهم الأسواق الناشئة التي تشهد المعدلات الأعلى في نمو استخدام الإنترنت بها.

 


 وأشاد وزير الاتصالات بقرار منظمة أيكان باختيار مصر لإنشاء هذا المركز، الأمر الذي يترجم بشكل عملي ثقة مجتمع الإنترنت العالمي في قدرات قطاع الاتصالات في مصر، وإمكانات الكوادر المصرية المدربة، وتقديرا للدور الذي تلعبه مصر في محيطها الإقليمي في الشرق الأوسط وإفريقيا، مشددًا على إدراك مصر الكامل لمسئولية دورها الريادي في مجال اقتصاد الانترنت في المنطقة، وهو ما دفعنا إلى إنشاء هذا المركز بالتعاون مع منظمة أيكان العالمية، وذلك على ضوء دورها العالمي البارز في هذا المجال.

 

الجدير بالذكر أن المركز يقوم بتقديم العديد من الأنشطة التى تدعم وتحفز قيام صناعة أسماء النطاقات في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط من بينها بناء كوادر رائدة في المجالات الفنية والقانونية والتسويقية المتعلقة بهذه الصناعة، وذلك عن طريق تقديم البرامج التدريبية اللازمة، وخلق الوعي وتأهيل مدربين فى هذه المجالات.

 

 

من جانبه أعرب السيد/ فادي شحادة رئيس هيئة "الآيكان" (ICANN) عن سعادته البالغة بتدشين هذا المركز في مصر وقال "إننا فخورون بهذه الشراكة مع الحكومة المصرية ونتطلع لاستكمال العمل الذي بدأناه منذ عدة أشهر وتحقيق الهدف الذي نسعى إليه وهو بناء صناعة لأسماء النطاقات من خلال تنمية الوعي والقدرات في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا وأن يكون لهذا المركز دور قيادي في تطوير ودعم هذه الصناعة الهامة".

 

كما أضاف المهندس/ مصطفى عبد الواحد أن صناعة الاتصالات في تطور مستمر، وقد شمل هذا التطور دوراً متنامياً لشبكة الإنترنت، ونظام أسماء النطاقات (DNS) بصفته المسئول عن عمل هذه الشبكة العالمية. مضيفاً أن الجهاز يولي اهتماماً متزايداً بمجال أسماء النطاقات، خاصة مع إطلاق أسماء النطاقات الدولية باللغة العربية مثل نطاق (. مصر) الذي كان النطاق العربي الأول الذي تم تسجيله عام 2010، والذي يديره الجهاز. كما أعرب عبد الواحد عن اهتمام الجهاز بالدور الذي تقوم به منظمة أيكان منذ نشأتها، وهو ما يتم ترجمته اليوم من خلال استكمال إطار التعاون مع أيكان بتأسيس هذا المركز وإطلاق أعماله بشكل رسمي.