بوابة الفجر

الرئيس السيسي يتفقد موقع الأنفاق في منطقة قناة السويس

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، موقع الأنفاق بمنطقة قناة السويس، وسير العمل بها، والتي تشمل أنفاقًا للسيارات والسكك الحديدية أسفــل قناة السويس؛ بهدف ربط سيناء وشرق القناة بالوادي والدلتا وتسهيل حركة عبور الأفراد والبضائع من وإلى سيناء وإحداث التنمية المنشودة لتلك المنطقة بالتوازي مع ما تشهده سيناء ومنطقة القناة من تنمية شاملة.

ويأتي تفقُد الرئيس لموقع الأنفاق، بالتزامن مع احتفالات الذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل - رئيس مجلس الوزراء - والمهندس إبراهيم محلب - مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية - والفريق أول صدقي صبحي - وزير الدفاع والإنتاج الحربي - والفريق مهاب مميش - رئيس هيئة قناة السويس - ولفيف من كبار رجال الدولة والشخصيات العامة والإعلامية.

وقال السفير علاء يوسف - المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية - إن الرئيس تفقد خلال الزيارة، جميع مراحل التنفيذ وأماكن الحفر واستمع إلى شرح تفصيلي من اللواء كامل الوزير - رئيس الهيئة الهندسية - وعدد من مهندسي المشروع لمراحل العمل بحفر الأنفاق وطُرق تشغيل وآليات عمل ماكينات الحفر العملاقة التي تقوم بحفر الأنفاق. 

ووجه الرئيس الشكر للعاملين في المشروع، منوهًا بأهمية إنجاز المشروع وفقا للمدى الزمني المقرر له، مشيرًا إلى أن جميع العاملين في هذا المشروع يساهمون في إنجاز وطني كبير لمصر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس تحدث في أثناء تفقده للمشروع مع عدد من طلاب كليات الهندسة الذين يتلقون التدريب العملي في موقع المشروع، والذين أعربوا عن الشكر والتقدير لإتاحة الفرصة لهم للتعرف عن قرب وبطريقة عملية على تكنولوجيا حفر الأتفاق، كما عبروا عن اعتزازهم بتنفيذ المشروع من خلال عقول وسواعد مصرية. وأعرب الطلاب عن تقديرهم لما تبديه القوات المسلحة من روح إيجابية وحرص على إكسابهم المهارات العملية اللازمة، مشيدين بما يتمتع به رجال القوات المسلحة من نزاهة ومهارة فنية، فضلًا عن الانضباط والالتزام. 

وأكد الرئيس حرص الدولة، على مشاركة طلاب كليات الهندسة في المشروعات القومية التي يتم تنفيذها بما يساهم في إكسابهم الخبرة العملية اللازمة، فضلاً عن رفع درجة الوعي لديهم بما يتم تنفيذه من مشروعات قومية في مصر. وأن الدول تُبنى بالجهد والصبر والتضحية، داعياً الطلاب إلى نقل ما شهدوه في مشروع حفر الأنفاق من خبرة وحجم أعمال إلى زملائهم.

كما تفقد الرئيس مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية سابقة التجهيز الذي تم إنشاؤه بجوار موقع المشروع لتوفير الوقت والجهد والتكلفة المالية اللازمة لنقل الحلقات الخرسانية. 

ويضم المصنع  محطتين لإنتاج الخرسانة إحداهما أساسية والأخرى احتياطية. 

وتبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع 15 حلقة خرسانية يومياً يتم إنتاجها من خرسانة ذات مواصفات فنية خاصة وتتم معالجتها لتقاوم ضغوط المياه والتربة وتتحمل الأحمال العالية. ويعمل المصنع على مدار 24 ساعة، ويضم ألف عامل ومهندس 40% منهم من أبناء محافظة الإسماعيلية. 

كما استمع الرئيس إلى شرح تفصيلي عن اختبارات الجودة التي يتم تطبيقها للتأكد من مطابقة الحلقات الخرسانية التي يتم إنتاجها للمواصفات الفنية المطلوبة.