بوابة الفجر

عمرو خالد يكشف أسرار الحج في الصلاة بمقام إبراهيم وماء زمزم والسعي

عمرو خالد - أرشيفية
عمرو خالد - أرشيفية

أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، أن فرض الله على عباده للحج ليس لأداء حركات جامدة لا فائدة منها وإنما يكون لها مغزى ومعني لابد أن يتدبره الحجيج.

وأضاف خالد، خلال تقديمه برنامجه "نفسي أحج " المذاع عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أن صلاة ركعتين خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام لها إشارة ومعني وكأن الله يقدر الخير الذي فعله سيدنا إبراهيم من الخير ببناء الكعبة ويقول لنا إنه لا ينسى من يفعل الخير".

وتابع: "بعد صلاة الركعتين خلف مقام سيدنا إبراهيم يتوجه الحجيج إلى زمزم للشرب منها وفيها فائدة عظيمة قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم "ماء زمزم لما شربت له" فاشرب وتمنى من الله ما تريد أن يشفيك أو يعطيك ما تريد لأنها معجزة من عند الله الخليفة عمر بن الخطاب كان يشرب ماء زمزم ويقول "أشربها لعطش يوم القيامة" والإمام الشافعي كان يقول "أشرب زمزم لتعلم العلم» فعلمه الله وصار إمامًا".

وأردف: "بعد ذلك تتجه إلى السعى بين الصفا والمروة وكأن ترتيب الله للسعي بأن تبدأ من عند الصفا وللطواف أن تبدأ من عند الحجر الأسعد يشير إلى أن لدينا نظام والحج يعلمنا النظام كما نحاول أن نتعلمه من الغرب، والسعي كأنك تقف على باب الله وتسعى أمامه وتقول يارب سامحنى وتب علي فيتوب عليك".